شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشهر 8 كذبات أبريل في العالم

أشهر 8 كذبات أبريل في العالم
مع بداية شهر أبريل من كل عام، يقوم البعض بتحضير كل ما يلزم لخداع أصدقائه، فيما يُعرف بكذبة أبريل. وخلال...

مع بداية شهر أبريل من كل عام، يقوم البعض بتحضير كل ما يلزم لخداع أصدقائه، فيما يُعرف بكذبة أبريل. وخلال التاريخ، اشتهرت بعض الخدع عن غيرها، لتستحق لقب "أشهر كذبات أبريل".

 

ونشرت مجلة فوربس، أشهر خمس كذبات في التاريخ، فضلًا عما نشرته مواقع ألمانية أخرى عن ذلك الأمر.

 

(1) لعبة باك مان على خرائط جوجل

نبدأ بآخر ما يُعد أشهر كذبة في العالم، إذ قدمت خدمة خرائط جوجل، نسخة ألعاب مستوحاة من اللعبة الكلاسيكية "باك مان"، بحيث تُحول جوجل الشوارع الحقيقية للمدن إلى متاهة يلتهم فيها "باك مان" الكريات الملونة والأشباح.

 

 

وقالت متحدثة باسم جوجل، إن اللعبة جاءت بمناسبة يوم "كذبة أبريل"، أو كذبة نيسان" كما يسميها البعض؛ وفقًا لروسيا اليوم.

 

 

وباك مان (Pac-Man)، هي لعبة طورتها شركة نامكو. صدرت لأول مرة في اليابان عام 1980، وتحظى بشهرة واسعة منذ صدورها حتى يومنا هذا. وتعتبر باك مان عالميًا كواحدة من كلاسيكيات ألعاب الفيديو.

 

(2) الجنية الميتة في ديربيشاير

لم يكن أحدًا يعلم شيئًا عن عالم الجنيات، حتى ادعت بعض وسائل الإعلام في مقاطعة ديربيشاير شرقي إنجلترا، إيجاد جسم جنية صغيرة عن طريق كلب مدرّب.

 

 

إلا أنه ومع نهاية يوم 1 أبريل اليوم، تم اكتشاف الشابين الذيْن خططا لهذه الكذبة، وقد كان ردهما بأنهما فقط أرادوا أن يعرفوا من سيصدق هذه القصة من الناس، ولم يتوقعا هذه الضجة الكبيرة، والصخب الكبير أيضًا بعد معرفة الكذبة.

 

(3) حصاد أشجار الإسباجيتي

نشرت بي بي سي، في 1957 أنه بفضل الشتاء الجيد وانتهاء سوسة المكرونة، سيتمكن المزارعون السويسريون من جني محصول وفير من الإسباجيتي، وأظهرت هيئة الإذاعة البريطانية لقطات لفلاحين سويسريين يسحبون خيوط الاسباجيتي أسفل بعض الأشجار، وقد انخدعت أعداد كبيرة بالفعل وقتها من المشاهدين.

 

 

واتصل العديد منهم بالشركة لمعرفة كيفية زراعة شجرة الإسباجيتي، وكانت الشركة تجيب: "ازرع قطعة من الإسباجيتي في علبة من صلصة الطماطم وتمنّ حدوث الأفضل".

 

(4) ساعة "بيج بن" الرقمية

في 1970 ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن ساعة بيج بن، على وشك أن يتم تحديثها إلى إعطاء قراءات رقمية.

 

 

وأعلنت الإذاعة وقتها، أنه لم تعد هناك حاجة إلى عقارب الساعة، وستعطى إلى المستمعين الأربعة الأوائل الذين سيتصلون بالشركة. لكن هذا، كان فقط للمزاح.

 

(5) علبة الكولا الزرقاء

في 1996 أعلنت شركة Virgin Cola أنهمن أجل سلامة المستهلك، اخترعت تقنية جديدة للعلب، ستجعل المشروبات الغازية التي انتهى تاريخ صلاحيتها تتفاعل مع المعدن الموجود في العلبة، وتحول السطح الخارجي للعلبة إلى اللون الأزرق اللامع. وحذرت الشركة ساعتها المستهلكين من شراء جميع العلب الزرقاء.

 

ومن قبيل الصدفة، كشفت وقتها شركة بيبسي عن علبها المصممة حديثًا باللون الأزرق اللامع، وكانت هذه الخطوة غير المحسوبة علامة فارقة في تسويق منتجات Virgin Cola.

 

(6) هامبورجر للشخص الأعسر 

أعلنت شركة برجر كينج في 1998عن إنتاج برجر جديد مصمم للعملاء العُسر. وظهرت إعلانات على صفحات كاملة لتعزيز تسويق البرجر الجديد.

 

وقالت الشركة وقتها، إن كل مكونات البرجر الجديد سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة، بحيث ينحرف الجزء الأكبر من الساندويتش إلى اليسار، حتى يناسب الشخص الأعسر عند تناوله الطعام. بالطبع لم يكن هذا سوى كذبة طريفة من الشركة.

 

(7) غرف الفندق على القمر والمريخ

أعلن موقع Hotels.com في 2009 أنه سيعرض قريبًا غرفًا بأسعار معقولة على سطح القمر. وقال الموقع وقتها: "نحن واثقون من أن الإقامة على سطح القمر ستكون تجربة رائعة حقًا للخروج من هذا العالم".

 

بعدها أعلن موقع Expedia.com عن غرف في فنادق على المريخ، ابتداءً من سعر 99 دولارًا، كزيادة في المزاح.

 

(8) هجوم بالقنابل من طيار إنجليزي على جنود ألمان

في 1915 أثناء احتدام الحرب العالمية الأولى، قام طيار إنجليزي بالتوجه إلى تجمعات ألمانية وإلقاء جسم ضخم عليهم من الطائرة ليوهمهم بأنها قنبلة، لكن ما أن وصل الجسم إلى الأرض، حتى اكتشف الجنود الألمان بأنها مجرد كرة لا تضر ومرفق معها ملاحظة ساخرة "كذبة أبريل، عسى الله أن يعاقب إنجلترا".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023