شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصادر حققوقية تسرد حقائق عن فتيات الأزهر العتقلات

مصادر حققوقية تسرد حقائق عن فتيات الأزهر العتقلات
قالت مصادر حقوقية أن الثمانية فتيات الأزهريات اللاتي تم الإفراج عنهن أمس الأربعاء، قضين...

قالت مصادر حقوقية أن الثمانية فتيات الأزهريات اللاتي تم الإفراج عنهن أمس الأربعاء، قضين خمس عشر شهرا حبسا احتياطيا دون محاكمة.

 

وأشارت إلى أن تلك الفتيات اعتقلن في نفس اليوم الذي اعتقلت فيه الطالبة ندا أشرف التي ظهرت خلال فيديو شهير مع الحقوقي، هيثم ابو خليل، عبر قناة الشرق، واتهمت خلاله ضابط شرطة بالاعتدداء عليها جنسيا، بعد اعتقالها من أمام جامعة الأزهر.

وأَضافت المصادر أنه في نفس اليوم والموافق 28 ديسمبر 2013، تم اعتقال ثلاث عشرة فتاة، خرج منهن ست بعد فترة، وتبقى ثمان ظللن محبوسات حتى تم الإفراج عنهن أمس.

 

وأشارت المصادر إلى أن الفتيات مكثن في محبسهندون محاكمة أو حتي عروض نيابة، منذ وقت إحالة القضية للجنايات، ما يعني أنهن قضين في الحبس الاحتياطي فترة عقوبة كاملة حتي لو حصن على البراءة.

 

وأفادت المصادر أن الأختين الشقيقتين سارة وآلاء عبد العال، أخوات الشهيدة مريم عبد العال اللي استشهدت في فض رابعة، كانتا ضمن تلك القضية.

وأضافت أن القضية كانت فيها روضة جمال، طالبة جامعة القاهرةن والتي ظهرت نتيجتها الأٍسبوع الماضي، وحصلت على تقدير جيد جدا بعد أن أجرت امتحان نصف العام في قسم الشرطة.

وأِشاروا إلى أن الطالبة عائشة عبد الفتاح، والذي مات والدها ومنعوها من حضور جنازتها، كانت في القضية، وكذلك الطالبتان أسماء نصر وشيماء عمر، واللتان تعرضان لأكبر قدر من الإصابات في اعتداء الجنائيات على المعتقلات السياسيات خلال شهر يونيو العام الماضي.

ومن ضمن الطالبات في القضية أيضا الطالبة آية عكاشة، امتحنت في قسم الشرطة، وعندما فرحت بها المراقبة، غضب الضابط قائلا " وهيا لو مذاكرتش وهيا في السجن هتذاكر فين؟، فردت عليه آية: "وإنت ما ذاكرتش في الثانوية العامة وجبت أعلي من 50% ليه؟".

وتابعت المصادر أنه يتبقى من تلك القضة خمس فتيات من الأزهر؛ آلاء السيد وأسماء حمدي ورفيدة إبراهيم وعفاف عمر وهنادي أحمد،  محكوم عليهن بـخمس سنوات، ومحبوسات في سجن الأبعادية في دمنهور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023