شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تسعى لإقناع مجلس الأمن بتطبيق “هدنة إنسانية” في اليمن

روسيا تسعى لإقناع مجلس الأمن بتطبيق “هدنة إنسانية” في اليمن
تسعى روسيا جاهدة لإقناع مجلس الأمن الذي انعقد اليوم السبت، بإلزام تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق...

تسعى روسيا جاهدة لإقناع مجلس الأمن الذي انعقد اليوم السبت، بإلزام تحالف "عاصفة الحزم" بتطبيق "وقفات إنسانية" خلال غاراته على اليمن.

 

وقال ألكسي زايتسيف، السكرتير الصحفي لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، في حديث مع وكالة "تاس"، الجمعة، إن المشاورات ستجري في اجتماع يعقد خلف الأبواب المغلقة، في الساعة الـ11 صباح السبت 4 أبريل بتوقيت نيويورك ، بحسب روسيا اليوم.

 

وأضاف أن فلاديمير سافرونكوف نائب مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة سيمثل الجانب الروسي في الاجتماع.
 
 
يذكر أن موسكو واجهت صعوبات في وقت سابق من الأسبوع الجاري خلال إجلائها مواطنين روس من اليمن، بسبب استمرار التحالف قصف مواقع الحوثيين.
 
 
وكانت مسؤولة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري آموس قالت الخميس إن حصيلة المعارك في اليمن بلغت في أسبوعين 519 قتيلا ونحو 1700 جريح، معربة عن “قلقها البالغ” على سلامة المدنيين العالقين في المعارك الدائرة في هذا البلد ومطالبة مختلف أطراف النزاع ببذل قصارى جهدهم لحماية المواطنين العاديين.
 
 

وانسحبت ميليشيات الحوثيين من مدينة عدن ومن مقر القصر الرئاسي أمس الخميس، عقب حصول القبائل الموالية للرئيس منصور هادي على أسلحة ألقتها طائرات التحالف لهم.

 

وقال سكان ومسؤولون محليون إن الحوثيين وحلفاءهم انسحبوا من منطقة كريتر ومن مقر للرئاسة في عدن كانوا سيطروا عليه الخميس الماضي؛ حسب روسيا اليوم.

 

من جانبه أكد العميد أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف، إن الدعم اللوجستي الذي تم إنزاله فجر الجمعة ساعد على تحويل دفة المعركة لصالح أنصار هادي، مضيفا في مؤتمر صحفي "أنصار هادي استلموا الدعم واستطاعوا أن يغيروا الوضع على الأرض وطرد العناصر الحوثية من داخل القصر والمناطق التى سيطروا عليها".

 

وكانت طائرات حربية تابعة لقوات التحالف بقيادة السعودية قد ألقت في وقت سابق من يوم الجمعة شحنات من الأسلحة بالمظلات لمقاتلي اللجان الشعبية الموالية لهادي.

 

هزيمة الحوثيين جاءت بعد أيام من تقدمهم وسط المدينة التي تمثل آخر معقل مهم للمقاتلين الموالين لهادي، وسيطرتهم على القصر الرئاسي رغم حملة جوية تقودها السعودية منذ أكثر من أسبوع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023