شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو:أي اتفاق مع طهران لابد أن يسبقه اعترافها باسرائيل

نتنياهو:أي اتفاق مع طهران لابد أن يسبقه اعترافها باسرائيل
قال  بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الكيان الصهيوني  بأنه لابد أن  يتضمن اتفاق الإطار الذي توصلت...

قال  بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الكيان الصهيوني  بأنه لابد أن  يتضمن اتفاق الإطار الذي توصلت إليه مجموعة 5+1 وإيران بشأن الملف النووي، اعترافا "واضحا وغير مبهم" من طهران بحق إسرائيل في الوجود.

 

ووفقا لما نقلته وكالة فرانس24 فقد وصف نتنياهو اتفاق الإطار الذي توصلت إليه مجموعة 5+1 وإيران مساء الخميس الماضي ، بالسيء.

 

ولكنه أشار إلى أن الحل لا يقع بين خيارين هما الاتفاق السيء أو الحرب، بل هناك "خيار ثالث وهو الوقوف بصرامة وزيادة الضغط على إيران حتى التوصل إلى اتفاق جيد".

 

وتابع في بيان أن "إسرائيل تطلب أن يتضمن أي اتفاق نهائي مع إيران اعترافا إيرانيا واضحا وغير مبهم بحق إسرائيل في الوجود".

 

وبعد اجتماع للحكومة الأمنية المصغرة، تعهد نتانياهو مواصلة الضغوط من أجل التوصل الى اتفاق أفضل من الاتفاق الإطار الذي أعلنته القوى العظمى وإيران مساء الخميس من مدينة لوزان السويسرية.

 

وأضاف نتنياهو أن "إسرائيل لا تقبل باتفاق يسمح لبلد يتعهد تدميرنا بتطوير الأسلحة النووية".

 

وبحسب اتفاق الإطار، يجب على إيران أن تخفض بشكل كبير من عدد أجهزة الطرد المركزي لديها.

 

وأبلغ نتنياهو الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال مكالمة هاتفية الخميس أن الاتفاق الإطار من شأنه إذا طبق أن يمهد لحيازة طهران القنبلة الذرية وأن "يهدد بقاء إسرائيل".

 

والاعترافات الدولية بالكيان الصهيوني-إسرائيل- هو مصطلح يشير إلى اعتراف الدول أو عدمها بوجود دولة إسرائيل.

 

في الوقت الحاضر، ما مجموعه 32 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تعترف بدولة إسرائيل: 18 دولة عضو في جامعة الدول العربية ؛ كذلك 11 عضوا في منظمة التعاون الإسلامي منها إيران.

 

ومجموعة 5+1  هي مجوعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس أمن الأمم المتحدة، وهي الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا ، الصين بالإضافة إلى ألمانيا، والتي تتولى المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي،وبدأت المجموعة عملها في العام 2006 ولا تزال مستمرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023