شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المخطط العام لقناة السويس الجديدة: المشروع يستغرق 35 عاما

المخطط العام لقناة السويس الجديدة: المشروع يستغرق 35 عاما
قال محمد يحيى زكي، العضو المنتدب لشركة دار الهندسة، إن الاستثمارات المطلوبة لتطوير ستة...

قال محمد يحيى زكي، العضو المنتدب لشركة دار الهندسة، إن الاستثمارات المطلوبة لتطوير ستة موانئ بطول محور قناة السويس، تصل إلى نحو 20 مليار دولار خلال 15 سنة، مشيرا إلى أن المخطط سيتم على ثلاث مراحل تبدأ الأولى خلال العام الحالي وحتى 2030 والثانية حتى 2050.

 

واستعرضت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة حسين صبور، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد مع العضو المنتدب لشركة دار الهندسة، المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس والمشروعات الخاصة به، وفقا لموقع أصوات مصرية.

 

وأضاف زكي، حسب بيان، أن إجمالي الاستثمارات المستهدفة للمرحلة الأولى من المخطط تتراوح ما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار، مشيرا إلى أن المشروع يوفر مليون فرصة عمل خلال الـ15 عاما المقبلة بحسب تصريحاته.

 

وعن آليات تنفيذ مشروعات المخطط، أوضح زكي أنه سيتم توزيع المشروعات إلى ثلاث جهات منها مشروعات تنفذها الدولة وأخرى من خلال القطاع الخاص، بالإضافة إلى مشروعات ستقام بنظام الشراكة بين الحكومة ورجال الأعمال.

 

وقال العضو المنتدب لشركة دار الهندسة إن القطاعات التي تشملها الدراسة هي الموانئ واللوجيستيات والخدمات البحرية والمدن الصناعية بالإضافة إلى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير وإنشاء مدن صناعية جديدة بكل ميناء وكذلك إنشاء عدد من الموانئ الجافة.

 

ويهدف مشروع قناة السويس الجديدة بحسب ما أعلنت حكومة محلب لإنشاء تفريعة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72 كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل والإمداد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023