شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء إعمار غزة بإنشاء ألف وحدة سكنية بأموال قطرية

بدء إعمار غزة بإنشاء ألف وحدة سكنية بأموال قطرية
أعلن مفيد الحساينة، وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني، البدء الفوري في إعادة إعمار قطاع...

أعلن مفيد الحساينة، وزير الأشغال والإسكان الفلسطيني، البدء الفوري في إعادة إعمار قطاع غزة، بتنفيذ مشروع الألف وحدة سكنية ضمن منحة المليار دولار، التي تبرعت بها دولة قطر خلال مؤتمر المانحين الذي عقد بالقاهرة.

 

ووجه الحساينة الشكر إلى قطر، أميراً وحكومةً وشعباً، وإلى الأمير الوالد، على المنحة القطرية، سواء المنحة الأولى التي كان تبرع بها الأمير الوالد، أو منحة المليار دولار التي تبرعت بها قطر خلال مؤتمر المانحين بعد انتهاء العدوان على قطاع غزة.

 

وقال الحساينة في مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد، إنه تواصل مع السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية للإعمار، للإعلان الرسمي عن بدء عملية الإعمار الأولى.

 

وأعلن عن البدء بحصر الأضرار بالنسبة للمنازل المدمرة كلياً خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، مؤكداً أنه بمجرد الانتهاء من عملية الحصر خلال الأسبوعين المقبلين سيتم البدء الفوري بإعادة الإعمار بالنسبة للمنازل المدمرة كلياً من خلال المنحة القطرية، وذلك عبر التنسيق الكامل مع باقي وزارات السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى وجود تعليمات واضحة من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، بتسهيل كل ما يتعلق بملف إعادة الإعمار والمشاريع القطرية، لذلك باشرنا على الفور بالمنحة القطرية، لافتاً إلى أن هنالك مخططات أخرى من كل من الكويت والمملكة العربية السعودية من أجل بناء 2500 وحدة سكنية، بواقع 1000 وحدة من الكويت و1500 من السعودية، لكن حتى الآن ننتظر وصول الأموال لمواصلة العمل، لذلك بدأنا بالمنحة القطرية.

 

وأضاف ن السعودية أعلنت عن تقديم 82 مليون دولار، تسلمت وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" 40 مليونا منها، وننتظر وصول باقي المبلغ لإعادة الإعمار.

 

وأكد الحساينة أهمية البدء بالمنحة القطرية، مشيراً إلى أنه على تواصل دائم مع السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية، من أجل التنسيق لتسهيل دخول كل مواد البناء الخاصة بالمشاريع القطرية، خاصة أنه هنالك موافقات على إدخال كل المواد التي تحتاجها المشاريع القطرية ومنها إدخال 1000 طن يومياً من الأسمنت، لذلك توافقنا على البدء حتى لو بمائة وحدة سكنية، فمن المهم البدء الفوري بالإعمار، ووضع العالم بأسره أمام مسؤولياته ومعرفة من يعيق الإعمار.

 

وتطرق الحساينة إلى مدينة حمد السكنية التي تم إنجاز المرحلة الأولى منها، فأشار إلى قرب إنجاز 1046 وحدة من أصل 3060 وحدة سكنية في حال البدء بإنجاز المرحلتين الثانية والثالثة، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم قريباً بالإعلان عن أسماء المستفيدين من شقق المرحلة الأولى، وقال: سندرس باقي الملفات المقدمة من المواطنين من أجل تسليم باقي الشقق، خاصة أن الشركات المشرفة على المدينة أكدت أنها ستسلم المرحلة الأولى بشكلها النهائي خلال أربعة أشهر من الآن.

 

ولفت إلى أن دخول المواد الخاصة بالمشاريع القطرية ستشهد تسهيلات كبيرة، خاصة فيما يتعلق بمواد البناء، لذلك نحن متفائلون بالإعلان قريباً عن طرح عطاءات لبدء تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة، وهذا ما توافقنا عليه مع رئيس اللجنة القطرية السفير محمد العمادي خلال زيارته السابقة لقطاع غزة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023