شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء غربيون: مصر تقضي على “سلطان” بعد عودة المعونات الأمريكية بساعات

خبراء غربيون: مصر تقضي على “سلطان” بعد عودة المعونات الأمريكية بساعات
ساعات قليلة تفصل بين إعلان الحكومة الأمريكية عودة المعونة العسكرية للنظام العسكري الحاكم في مصر، وبين حكم المؤبد الذي أصدره قضاء النظام على المواطن المصري الأمريكي، محمد سلطان.

ساعات قليلة تفصل بين إعلان الحكومة الأمريكية عودة المعونة العسكرية للنظام العسكري الحاكم في مصر، وبين حكم المؤبد الذي أصدره قضاء النظام على المواطن المصري الأمريكي، محمد سلطان.

ولم يشفع لمحمد سلطان، إضرابه عن الطعام منذ أكثر من 440 يومًا، أو حتى كونه مواطنًا أمريكيًا؛ في أن يقضى عليه بالسجن المؤبد في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”. 

هجوم الصحافة الأمريكية

هاجمت الصحافة الأمريكية، موقف حكومة بلادها، التي وصفته بالمتخاذل في حق مواطنها محمد سلطان. وانتقدت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، حكم المؤبد الذي صدر ضد “سلطان”.

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير منشور عبر موقعها الإلكتروني، إن “سلطان كان واحدًا من ضمن 35 آخرين حُكم عليهم بالمؤبد في القضية نفسها، فضلًا عن الإعدام لـ 12 آخرين منهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وكذلك والد المواطن الأمريكي، الداعية الإسلامي صلاح سلطان”.

وأضافت نيويورك تايمز: “الحكم هو الأحدث في سلسة طويلة من الأحكام القاسية، التي صدرت ضد المعارضة المصرية، والتي غالبًا ما تستند محاكمتهم على شهادة ضباط الشرطة أو أدلة واهية”، حسب تعبير الصحيفة.

وأوضحت أن محمد سلطان، هو أصغر المتهمين سنًا (27 عامًا)، ومضرب عن الطعام منذ أكثر من عام، كما أن حالته استثنائية لأنه مواطن أمريكي، لافتةً إلى أن الحكم جاء بعد أيام قليلة من قرار الرئيس باراك أوباما، رفع حظر المعونات العسكرية عن مصر.

الحكم بعد ساعات من عودة المعونة

بدوره، استنكر شادي حامد، خبير سياسات الشرق الأوسط بمعهد بروكينجز، حكم المؤبد الذي طال “سلطان” وغيرخ. وفي تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، قال الخبير الأمريكي، إن “حكم مصر بالسجن المؤبد على مواطن أمريكي، يأتي بعد أسبوع من استئنافنا المساعدات العسكرية (لمصر)”.

وأضاف أن هذا “يقول شيئًا ما عن كيف ينظر لنا حلفاؤنا”، في إشارة إلى مصر في ظل حكم قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي.

كما استنكر كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان حول العالم، حكم المؤبد ضد “سلطان” وغيره.

وفي تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، قال روث، إن “مصر تقضي على محمد سلطان بالسجن المؤبد لاتهامه بتمويل اعتصام رابعة العدوية، بينما الشرطة التي قتلت أكثر من 817 من المعتصمين تحصل على مكافآت ونصب تذكاري!”.

أسرة سلطان تؤكد تخاذل أمريكا

وصفت سارة محمد قريبة محمد سلطان، الحكم الصادر بحقه، بأنه “هزلي وغير مبرر”، إلا أنه “متوقع من هيئة قضائية على رأسها المستشار ناجي شحاتة”، حسب قولها.

 وعن دور السفارة الأمريكية في متابعة حالة محمد سلطان، بإعتباره مواطنًا أمريكيًا قالت سارة، إن “السفارة لم تمارس عملها بالشكل المطلوب منها، وربما يكون ذلك بسبب العلاقات الخارجية المتشابكة بين النظام الحالي والإدارة الأمريكية”.

أمريكا تعرب عن خيبة أملها

الإدارة الأمريكية أعربت عن “خيبة أملها البالغة”، حيال الحكم بالمؤبد الصادر ضد مواطنها محمد سلطان. 

قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في بيان لها أمس السبت: “الحكومة الأمريكية تشعر بخيبة أمل بالغة حيال القرار الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية بحق المواطن الأمريكي محمد سلطان”. مضيفةً: “كما نشعر بالقلق حيال الحالة الصحية لسلطان، وطريقة اعتقاله”.

واستطردت قائلة: “ونحن كأمريكا نجدد مناشدتنا للسلطات المصرية بإطلاق سراح سلطان لأسباب إنسانية، ونطالب الحكومة المصرية بإعادة تصحيح قرارها بشأنه”.

وأكدت هارف، أن وزارة الخارجية الأمريكية، تأخذ مسألة مساعدة المواطنين الأمريكيين الموجودين خارج البلاد، “على محمل الجد”، مشيرة إلى أن مسؤولي السفارة الأمريكية على اتصال دائم بمحمد سلطان، “ومستمرون في تقديم كافة المساعدات القنصلية له”، حسب زعمها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023