شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أبرز مشاهد فشل دراما توظيف الأموال على الشاشة المصرية

بالفيديو.. أبرز مشاهد فشل دراما توظيف الأموال على الشاشة المصرية
رغم وجود العديد من الأعمال الدرامية التي تناولت قصص النصب عن طريق شركات توظيف الأموال، إلا أن هذه الأعمال لم توقف شركات توظيف الأموال عن سرقة المواطنين، ولم توقف المواطنين عن الانخداع بهم.

رغم وجود العديد من الأعمال الدرامية التي تناولت قصص النصب عن طريق شركات توظيف الأموال، إلا أن هذه الأعمال لم توقف شركات توظيف الأموال عن سرقة المواطنين، ولم توقف المواطنين عن الانخداع بهم.

الخروج من المأزق

وباعتبار الفن انعكاس لما يحدث في الواقع، فهناك العديد من الأعمال الدرامية والأفلام التي نبهت لخطورة شركات توظيف الأموال، وكان أبرز مثال على ذلك مسلسل “الخروج من المأزق”، الذي قام ببطولته الفنان يحيى الفخراني، والذي أشار فيه بشكل غير مباشر لشخصية الريان.

ورغم أن المسلسل لا يحمل بشكل مباشر اسم الريان، ولكنه كان إسقاطًا واضحًا علي حياة الريان، وهاجم المسلسل شخصية الريان وأخرجه في مشهد النصاب.

الريان

مسلسل “الريان”، الذي يحكي قصة الريان الذي جمع الملايين من توظيف الأموال، وكون إمبراطورية كبيرة من شركات توظيف الأموال، وانتهى به الحال في السجن.

وظهر “الريان” في المسلسل بدور الضحية، حيث هاجمته الحكومة بسبب توظيف المصريين لأموالهم لديه، مما أدى إلى انتكاسة كبيرة في البنوك، وأصبحت الحكومة غير قادرة علي الاقتراض وشراء ما يلزمها، قبل أن تعمل على إسقاطه.

العنكبوت

مسلسل “العنكبوت”، الذي قام ببطولته الفنان أحمد عبد العزيز، والفنانة سلوي خطاب، ونيرمين الفقي، وياسر جلال، والذي أشار بشكل مباشر لشركات توظيف الأموال من خلال شخصية النوري الذي كان يقوم بسرقة أهالي القرية، وكان يعمل لحساب الصحفي عبده الدسوقي، الذي كان يخطط له.

ويظل السؤال قائمًا، رغم العديد من الأعمال التلفزيونية التي تناولت قضايا الوهم والنصب وشركات توظيف الأموال، فمازالت هذه النماذج تظهر كل يوم على أرض الواقع؟ فلماذا لم تقدم الدراما حلولًا لمعالجة مثل هذه القضايا؟

الشر يصنع الدراما

ومن جانبه، قال الناقد طارق الشناوي، إن هذه النماذج ستظل موجودة طالما وجد الإنسان، فالسينما والدراما دورها عرض هذه النماذج على الجمهور لكنها لا تقضي عليها، فهناك العديد من المسلسلات والأفلام التي طرحت قضية المخدرات أبرزها “الباطنية”، كفيلم ومسلسل لكن مازالت هذه القضية موجودة على أرض الواقع، رغم أن السينما عرضتها منذ الستينيات، ويرى “الشناوي” أن انتهاء الشر في المجتمع معناه عدم وجود حياة، فالشر هو ما يصنع الدراما.

الفن انعكاس للمجتمع

 وأوضحت الناقدة ماجدة خيرالله، أن الفن انعكاس لما يحدث في المجتمع وليس دوره منع الجريمة، لافتة إلى أن الفن دوره الأساسي أن يلفت النظر ويشاور على الفساد، لكن لا يقدم حلول مثل الصحافة التي تنبه المسئولين للظاهرة، لكنها لا تستطيع منعها، وتشير إلى أن هناك العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام التي تناولت قضية شركات توظيف الأموال، منها مسلسل “الخروج من المأزق” للفنان يحيى الفخراني إخراج صفوت القشيرى، ومسرحية “المليم بأربعة مليم” والذي قام ببطولتها الفنان نور الشريف، أيضا هناك فيلم امرأة واحدة لا تكفي”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023