شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من جديد.. العراق تعد بإنهاء ملف “الحوالات الصفراء”

من جديد.. العراق تعد بإنهاء ملف “الحوالات الصفراء”
قرر هاني قدري، وزير المالية، خلال لقائه بمقر البنك الدولي، مع وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري؛ تشكيل وفد فني من البلدين لمناقشة المسائل المالية، والتي من بينها موضوع الديون المصرية لدى العراق (الحوالات الصفراء).

قرر هاني قدري، وزير المالية بحكومة إبراهيم محلب، خلال لقائه بمقر البنك الدولي، مع وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري؛ تشكيل وفد فني من البلدين لمناقشة المسائل المالية، والتي من بينها موضوع الديون المصرية لدى العراق، والمعروفة باسم “الحوالات الصفراء”.

ووفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، كشف بيان صحافي لوزارة المالية العراقية أنه تم خلال اللقاء، “بحث الموضوعات المالية ذات الاهتمام المشتركK ووضع المقترحات اللازمة لحل جميع القضايا العالقةK على أن تكون التسوية متقاربة مع تسويات الديون، وفق نادي باريس”.

وكانت مصر والعراق، توصلتا في فبراير الماضي، خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى مصر؛ لمقترح بشأن إسقاط الديون العراقية مقابل الحصول على حصص من النفط العراقي. 

وبحسب مسؤولين عراقيين، فإن لمصر على العراق دين حكومي مقداره 800 مليون دولار، بعد تسديد 400 مليون دولار للقطاع الخاص، لما يعرف بـ”الحوالات الصفراء”، للعمالة المصرية التي كانت موجودة في العراق في ثمانينيات القرن الماضي.

يذكر أن نادي باريس، قرر عام 2004 شطب ديون العراق. ويقدر المختصون مجموع ديون العراق، بسبب سياسات النظام السابق، بنحو 115 مليار دولار.  

ومن جانبها، تنازلت روسيا عن أكثر من 90% من ديونها، والصين عن 80% من ديونها والإمارات العربية المتحدة عن جميع ديونها، أما اليابان فتنازلت عن 85% من ديونها، ووعدت بالنظر في المبلغ المتبقي، وكذلك فعلت العديد من الدول. 

بدورها، وعدت العراق في وقت سابق، منذ 2011 وحتى اليوم، بانهاء ملف الحوالات الصفراء، وتسديد كافة ديونها، غير أنه لم يطرأ جديد بالملف حتى اللحظة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية