شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القوى العاملة: اليوم تنتهي مهلة تصويب أوضاع العمالة المصرية بالأردن

القوى العاملة: اليوم تنتهي مهلة تصويب أوضاع العمالة المصرية بالأردن
قالت ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة بحكومة إبراهيم محلب، إنه من المقرر أن تنتهي، اليوم الخميس، مهلة تصويب أوضاع العمالة المصرية والوافدة إلى الأردن، والتي امتدت لمدة شهرين، بداية من 24 مارس الماضي.

 قالت ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة بحكومة إبراهيم محلب، إنه من المقرر أن تنتهي، اليوم الخميس، مهلة تصويب أوضاع العمالة المصرية والوافدة إلى الأردن، والتي امتدت لمدة شهرين، بداية من 24 مارس الماضي.

وناشدت “عشري” العمالة المصرية المتواجدة على الأراضي الأردنية، والمقيمين بشكل مخالف، بالتوجه على الفور إلى جميع مكاتب ومديريات العمل لتصويب أوضاعهم، وفقًا للقانون الأردني، مشيرة إلى أن المصوب سيدفع رسوم تصريح عمل سنتين.

وأوضحت أن تصويب الأوضاع يشمل جميع من صدرت لهم قرارات تسفير أو إبعاد عن الأردن ولم تنفذ، ومن دخلوا بغير قصد العمل وأقاموا بها ولم يغادروها، والذين صدرت لهم تصاريح من سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة ثم انتقلوا للعمل بمحافظات أخرى.

 كما يمتد تصويب الأوضاع لجميع العمال المتغيبين والمبلغ عن هروبهم من أصحاب الأعمال، والذين صرفوا مستحقاتهم التأمينية، ولم يغادروا المملكة الأردنية. كما يشمل التصويب التنقل بين قطاعات النشاط الاقتصادي المسموح للعمال العمل به.

وكان نضال مرضي القطامين، وزير العمل والسياحة والآثار بالأردن، كشف عن أن إجمالي العمالة المصرية والوافدة التي قامت بتصويب أوضاعها بالبلاد خلال مهلة 60 يومًا، التي تنتهي اليوم الخميس؛ بلغ 74 ألفًا، منهم 50 ألف عامل مصري بنسبة 69%، من إجمالي من صوبوا أوضاعهم.

كما أشار الوزير الأردني لـ”العشري”، على هامش الدورة 42 لمؤتمر العمل العربي المنعقد حاليًا بالكويت، إلى أنه بذلك يصبح إجمالي المصريين الحاصلين على تصاريح عمل، 190 ألف عامل، من العدد الكلي للعمال الوافدين من كافة الجنسيات، البالغ 324 ألف عامل يحملون تصاريح عمل. 

 وكشف “القطامين” عن أن بلادة أعطت العمالة الوافدة ومنها المصرية، مهلة حتى أول مايو المقبل، لبدء ربط كل الخدمات التي تقدم للعمالة الوافدة عمومًا بتصريح العمل، وبذلك لن يستطيع أي عامل وافد الحصول علي أي سلعة أو خدمة إلا من خلال تصريح العمل.

وأوضح “القطامين” أن اليوم الخميس، تنتهي فترة تصويب أوضاع العمالة المصرية والوافدة إلى الأردن، والتي استمرت لمدة شهرين برسم تصريح عمل واحد عن سنة في الشهر الأول ورسم تصريح عمل عن سنة سابقة، والسنة الجديدة في شهر المهلة الثاني.

يذكر أن رئيس وزراء الأردن، عبدالله النسور، وافق في وقت سابق، على تصويب أوضاع العمالة المصرية والوافدة إلى الأردن، ولمدة شهرين، برسم تصريح عمل واحد عن سنة في الشهر الأول، ورسم تصريح عمل عن سنة سابقة، والسنة الجديدة، في شهر المهلة الثاني، والتي تنتهي في 23 أبريل الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية