شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوغلو يطالب بابا الفاتيكان بكشف حساب حول محاكم التفتيش في الأندلس

أوغلو يطالب بابا الفاتيكان بكشف حساب حول محاكم التفتيش في الأندلس
قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إنه "وكل الأتراك" يفتخرون بتاريخهم وأجدادهم، مطالبًا بابا الفاتيكان، بتقديم كشف حساب حول محاكم التفتيش في الأندلس، والقتلى من المسلمين واليهود.

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، إنه “وكل الأتراك” يفتخرون بتاريخهم وأجدادهم، مطالبًا بابا الفاتيكان، بتقديم كشف حساب حول محاكم التفتيش في الأندلس، والقتلى من المسلمين واليهود. 

ونقلت وكالة الأناضول، عن “أوغلو”، مطالبته “من يتخذون قرارات ضد تركيا، بسبب المزاعم الأرمينية، أن يقدموا كشف حساب بخصوص الأبخاز والشركس والشيشانيين وأتراك الأهيسكا والجورجيين، الذين لجأوا إلى الأناضول، بعد تعرضهم للتهجير والإبادة العرقية في القوقاز”.

وأضاف رئيس الوزراء التركي، خلال كلمة ألقاها في تجمع انتخابي بمحافظة آرضروم، شرقي تركيا، أمس السبت، تأكيده أن المسؤولين الأتراك، قالوا “دائمًا”، إنهم مستعدون لمواجهة التاريخ، وفتح الأرشيف التركي، والحديث مع من يرغب في النقاش معهم، “طالما سيحدثهم ندًا لند ولن يتعامل معهم بتعال”.

وأكد أنه “لابد من تقديم كشف حساب بخصوص ملايين السوريين، الذين أجبروا على ترك بلادهم، مذكرًا بأن الشعب التركي فتح قلبه أمام القادمين من البلقان والقوقاز وآسيا الوسطى والعراق والصومال وسوريا”.

وكان البابا فرانسيس، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بالفاتيكان، وصف أحداث 1915، بأنها “كانت أول إبادة عرقية في القرن العشرين وقعت على الأرمن”، على حد تعبيره، وذلك خلال ترأسه قداسًا خاصًا في كاتدرائية القديس بطرس، بمشاركة الرئيس الأرميني سيرج ساركسيان في 13 أبريل الجاري.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023