شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الإسكان” تطرح 171 قطعة أرض لـ”المستثمر الصغير” في 6 مدن جديدة

“الإسكان” تطرح 171 قطعة أرض لـ”المستثمر الصغير” في 6 مدن جديدة
قالت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إنه من المقرر غداً الأربعاء، طرح 171 قطعة أرض، بمساحات تتراوح بين 450 إلى 950 مترًا؛ لتأهيل مقاولين ومستثمرين عقاريين.

قالت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إنه من المقرر غداً الأربعاء، طرح 171 قطعة أرض، بمساحات تتراوح بين 450 إلى 950 مترًا؛ لتأهيل مقاولين ومستثمرين عقاريين؛ للمشاركة في إقامة وحدات إسكان متوسط في 6 مدن جديدة، هي: 6 أكتوبر، والشروق، و15 مايو، ودمياط الجديدة، وبرج العرب، والفيوم الجديدة؛ وذلك ضمن مشروع المستثمر الصغير؛ لتوفير وحدات لا تقل عن 100 مترًا ولا تزيد على 120 مترًا.

وأضاف مصطفى مدبولي، وزير الإٍسكان بحكومة إبراهيم محلب، في بيان صحفي، تلقت “رصد” نسخة منه، أن طرح هذه القطع يأتي في إطار خطة متكاملة لطرح أراض للمستثمر الصغير، في المدن الجديدة؛ لتوفير وحدات سكنية مناسبة لمتوسطي الدخل، لا تزيد على 120 مترًا، ولا تقل عن 100 مترًا.

وأشار طارق السباعي، المشرف على قطاع الشؤون العقارية والتجارية، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إلى أنه سيتم طرح 14 قطعة في مدينة 6 أكتوبر، بمساحات تتراوح بين 600 إلى 853 مترًا؛ فيما يتم طرح 23 قطعة في مدينة الشروق، بمساحات تتراوح بين 830 إلى 948 مترًا، و41 قطعة في مدينة الفيوم الجديدة، بمساحات تتراوح بين 610 إلى 718 مترًا، و30 قطعة في مدينة برج العرب، بمساحات تتراوح بين 662 إلى 932 مترًا، و34 قطعة في مدينة دمياط الجديدة بمساحات تتراوح بين 534 إلى 636 مترًا، و29 قطعة في مدينة 15 مايو بمساحات تتراوح بين 452 إلى 840 مترًا.

وأوضح “السباعي”، أنه يتم طرح الأراضي بعدة شروط؛ منها: سداد تأمين جدية التأهيل الفني 100 ألف جنيه، واستكمال سداد 50% من قيمة الأرض الراسي بها، بالإضافة إلى (2% مصاريف إدارية، و1% مجلس أمناء المدينة، و1% صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي)؛ من إجمالي ثمن الأرض خلال شهر من تاريخ الإخطار بالتخصيص، ويتم سداد باقي قيمة قطعة الأرض على 8 أقساط (ربع سنوية متساوية)، ويستحق القسط الأول بعد 3 شهور، من تاريخ التخصيص، ويحرر بقيمة الأقساط شيكات بنكية آجلة باسم جهاز المدينة المختص، وتُقَدّم ضمن مستندات التعاقد.

ولفت المشرف على قطاع الشؤون العقارية والتجارية، إلى أن النسب البنائية تبلغ 50% من مساحة قطعة الأرض، وارتفاع مباني العمارات يبلغ أرضي و5 أدوار متكررة؛ ما عدا الفيوم الجديدة أرضي و3 أدوار متكررة، كما يتم توفير مصعد كهربائي يتسع لعدد 6 أشخاص على الأقل، ويسمح بإقامة وحدات إسكان متوسط بمساحات لا تقل عن 100 ولا تزيد على 120 مترًا مربعًا، وتخصص جميعها للاستخدام السكني فقط؛ على أن يقوم كل متقدم بتحديد مساحة قطعة الأرض والمدينة المطلوب التخصيص بها، ضمن مستندات التقدم للتأهيل؛ مشددًا على أنه تم تخصيص قطعة أرض واحدة فقط لكل مقاول أو مستثمر عقاري، أو كل من له خبرة سابقة في العمل بهذا المجال.

وشدد “السباعي”، على أن الهيئة ستضع ضوابط لسعر الوحدات التي سيتم طرحها عن طريق هذا المشروع؛ على أن تضع حدًا أقصى لكل وحدة؛ حفاظًا على هذه الفئة من متوسطى الدخل.

وختمت الهيئة بيانها، بأنه لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية www.newcities.gov.eg.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023