شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفع الإقامة الجبرية عن المعارض لام أكول بجنوب السودان

رفع الإقامة الجبرية عن المعارض لام أكول بجنوب السودان
أعلن المعارض الجنوب سوداني، لام أكول، الذي ينتقد الجانبين اللذين تدور بينهما حرب أهلية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، رفع الإقامة الجبرية عنه بعد أسبوع

أعلن المعارض الجنوب سوداني، لام أكول، الذي ينتقد الجانبين اللذين تدور بينهما حرب أهلية في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، رفع الإقامة الجبرية عنه بعد أسبوع.

ولام أكول زعيم الحرب السابق خلال النزاع مع الخرطوم لنيل الاستقلال “1983-2005″، والذي قاتل خلاله إلى جانب الطرفين (القوات الموالية للخرطوم والمتمردون الجنوبيون)، وأسس في 2009 الحركة الشعبية لتحرير السودان، التغيير الديمقراطي بعد أن انشق عن الحركة الشعبية لتحرير السودان، حركة التمرد الجنوبي السابق الحاكم في جوبا منذ استقلال جنوب السودان في 2011.

وذكر أكول “لقد أفرج عني”، وكان أعلن هاتفيًا قبل أسبوع أن منزله في جوبا “حوصر ليلًا من قبل قوات الأمن”، وأن الطريق المؤدي إلى منزله قطع.

ولا تزال القوات الموالية للرئيس سلفا كير، التي تواجه تمردًا منذ نهاية 2013، تسيطر على العاصمة جوبا، وقال أكول “أشتبه أن الحكومة غير راضية عن مواقفنا بشأن الخلافات الحالية”.

وكانت سلطات جنوب السودان قد نفت الأسبوع الماضي تأكيدات المعارض، معتبرة أنها “اتهامات معهودة” ترمي إلى لفت الانتباه. والحركة الشعبية لتحرير السودان، التغيير الديمقراطي، هي الحزب المعارض الوحيد الحقيقي في جنوب السودان، وكان لام أكول خلال الاقتراع الرئاسي في 2010، الخصم الوحيد للرئيس الحالي سلفا كير.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023