شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 مستشارين رفضوا تعيين أبناء “الغلابة” في القضاء

3 مستشارين رفضوا تعيين أبناء “الغلابة” في القضاء
جاءت تصريحات وزير العدل المصري برفض انضمام أبناء عمال النظافة للقضاء قائلًا "إنهم لا يصلحوا.. وهناك وظائف تناسبهم" صادمة للرأي العام في مصر.

جاءت تصريحات وزير العدل المصري برفض انضمام أبناء عمال النظافة للقضاء قائلًا “إنهم لا يصلحوا.. وهناك وظائف تناسبهم” صادمة للرأي العام في مصر.

ولم تكن تصريحات وزير العدل هي الأولي من هذا النوع، حيث أكدها أكثر من قاضي بأشكال مختلفة، وأصبح من العرف داخل وزارة العدل منع دخول أي شخص أقل منهم في المستوي الاجتماعي، وتعيين أبناء القضاة حيث أطلق عليه المستشار أحمد الزند الزحف المقدس.

“كتر خيره انو أتربى”

وقال المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، إن ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا؛ لأن القاضي لا بد أن يكون قد نشأ في وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة، وفق قوله.

وأضاف “صابر”، خلال حواره ببرنامج “البيت بيتك”، المذاع على قناة “تن”، أن ابن عامل النظافة لو أصبح قاضيا سيتعرض لأزمات عدة، ولن يستمر في هذه المهنة، متابعا: “كتر خير عامل النظافة إنه ربى ابنه وساعده للحصول على شهادة، لكن هناك وظائف أخرى تناسبه”.

تعيين أبناء القضاة زحف مقدس

وسبقت تصريحات وزير العدل تصريحات سابقة للمستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة حيث أكد أن تعيين أبناء القضاة في النيابة خط أحمر.

قال المستشار أحمد الزند، رئيس نادى قضاة مصر، إنه يجب على كل من يطالب بتطهير القضاء تطهير نفسه أولا، نافيا أن يكون من أتباع الحزب الوطنى المنحل.

وشن الزند هجوما على العاملين بالمحاكم، قائلا: من يهاجم أبناء القضاة هم “الحاقدون والكارهون” ممن يرفض تعيينهم، وسيخيب آمالهم، وسيظل تعيين أبناء القضاة سنة بسنة ولن تكون قوة فى مصر تستطيع أن توقف هذا الزحف المقدس إلى قضائها.

مرسي يعين أبن عامل النظافة في القضاء

وبعد فوز الرئيس المعزول محمد مرسي بالرئاسة ألغى كل هذه الشروط، واعتمد في اختيار الدفعة الجديدة من النيابة علي الكفاءة والتقدير فقط، قبل أن يتم وقف الدفعة التي اعتمدها الرئيس مرسي بعد عزلة مباشرة، وقرر المجلس الأعلى للقضاء تعيين أبناء القضاة بدلًا منهم.

الأعلى للقضاء يفصلهم

وقال المستشار محمد عيد محجوب، أمين عام المجلس الأعلى للقضاء، إن “المجلس لم يستبعد أي طالب متقدم لاختبارات دفعة 2010 والحاصلين على تقدير جيد و2011 والحاصلين على تقدير جيد جدا إلا بعد أن أثبتت تحريات الأمن الوطني عدم صلاحيتهم لشغل تلك الوظيفة ، والذين كان اعتمد قبولهم الرئيس محمد مرسى”.

وأضاف محجوب أن “المجلس عدل من نظام اختيار الطلاب في تلك الدفعة بعد ما أثير العديد من المشاكل حولها، ورفض الرئيس عدلى منصور اعتمادها، وذلك لوجود عدد كبير من الطلاب غير المؤهلين، حيث وضع معيارين جديدين وهما: “حصول الوالدين على مؤهل تعليمي عال، ومستوى مادى جيد لأسر المتقدمين، بالإضافة إلى الدورات التى يمتلكها المتقدم للاختبارات والدبلومات العلمية التى حصل عليها”.

وأكد أن “الدفعة الأولى التى تم اعتمادها من قبل رئيس المجلس الأعلى السابق محمد ممتاز بلغ عددها 601، إلا أن المجلس الجديد برئاسة المستشار حامد عبد الله بعد أن اطلع على تحريات الأمن لوطنى قام باستبعاد 188 اسمًا من الكشوف القديمة ليصبح العدد النهائي للدفعة التى اعتمدت 475 معاون نيابة عامة، مع العلم بأنه تم إدخال 62 اسمًا لم يكونوا ضمن القائمة الأولى التى تم استبعادها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023