شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زلات اللسان.. من بونبوني شفيق لاضطهاد الزبالين

زلات اللسان.. من بونبوني شفيق لاضطهاد الزبالين
"زلة اللسان" التي تطيح بصاحبها من سابع سماء لسابع أرض، فكما سقط صابر محفوظ، وزير العدل المستقيل، بسبب زلة لسان تعلقت بأبناء عمال النظافة، سقط آخرون غيره

قيل في الأثر “مقتل الرجل بين فكَّيه، وَلِكُلِّ ساقطةٍ لاقطة، واللِّسَان أسدٌ هصور، إذا أطلقته أكلك.. وَجَرْحُ السَّيْفِ يَبْرَأُ عَنْ قَرِيْبٍ.. وَيَعْيَا البُرْءُ مِنْ  جَرْحِ  اللِّسَانِ.. وبسبب زَلَّة لسانٍ: كَمْ رأسٍ طارتْ! وَكَمْ رَقَبَةٍ قُطِعَتْ! وَكَمْ من صداقةٍ استحالت عداوة!”.. تلك ما تعرف بـ”زلة اللسان” التي تطيح بصاحبها من سابع سماء لسابع أرض، فكما سقط صابر محفوظ، وزير العدل المستقيل، بسبب زلة لسان تعلقت بأبناء عمال النظافة، سقط آخرون غيره. 

“البونبوني” يطيح بشفيق

في اليوم الأخير للفريق أحمد شفيق، على رأس أول وزارة جاءت بعد الثورة، جمعته مناظرة مع د.علاء الأسواني الروائي الشهير، في برنامج حواري، تعلق بدور حكومته في فترة ما بعد سقوط مبارك.

وفي نهاية الحلقة حدثت مشادات بسبب اقتراح أحمد شفيق تحويل ميدان التحرير لهايد بارك، حتى يتجمع فيه متظاهرو التحرير ويتم توزيع الأكل و”البونبون” عليهم، فاعترض الأسواني على هذا الاقتراح، ولكن أثار هذا الاعتراض عصبية الفريق شفيق والذي طلب من الأسواني عدم لبس رداء الوطنية، فرفض الأسواني هذا الوصف واعترض وقال إنه أكثر وطنية منه، فتعصب رئيس الوزراء مرة أخرى، وبدأ صوته في الارتفاع، قائلا إن تاريخه وحروبه تتحدث عن وطنيته.

وفي اليوم التالي الموافق 4 مارس 2011 تقدم شفيق باستقالته للمجلس العسكري الذي كان يدير البلاد آنذاك، برئاسة المشير محمد حسين طنطاوي.

تصريحات مخزية لنبيل فهمي

شبّه نبيل فهمي، وزير الخارجية السابق، العلاقة بين مصر وأمريكا بـ”الزواج الشرعي”، مستبعدا أن تكون “نزوة” تستمر ليوم واحد وتنقضي، مؤكدا قيامها على أسس صلبة.

وقال فهمي، خلال زيارته الولايات المتحدة في وقت سابق من العام الماضي، في محاولة لتصحيح العلاقة مع واشنطن، إن العلاقة مع الولايات المتحدة حيوية، مضيفا “أنها تشبه علاقة الزواج وليست مجرد نزوة عابرة”.

وتابع فهمي: “هذه ليست مجرد علاقة لليلة واحدة، هذا أمر سيكلف الكثير من المال بحال الاستثمار فيه، كما سيتطلب الكثير من الوقت والكثير من القرارات، وأنا أظن أن هذه العلاقة تقوم على أسس قوية، ولكن في كل علاقة زواج هناك مشاكل تحصل”.

ابن عامل النظافة يقيل وزير العدل

اعتبر المصريون تصريحات محفوظ صابر، وزير العدل السابق، التي قال فيها إن “ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا، وهناك وظائف أخرى تناسبه”، عنصرية بامتياز، واعتبروها إهانة بحق أبناء عمال النظافة وغيرها من المهن الأخرى.

وأدى تصريح وزير العدل السابق إلى قبول استقالته من منصبه مساء الإثنين، عقب حملة على مواقع التواصل الاجتماعي انتصرت في النهاية لعمال النظافة.

تصريحات استفزازية لوزراء ومسؤولين سابقين وحاليين

قال رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، إن “السعادة هي إننا نولع شمعة في الضلمة، ونمسح دمعة، ونشوف حد تعبان ونجري عليه”.

وأضاف أثناء احتفالية “خدمة الراعي وأم النور”: “عايز تعرف المصري اعمل له تحليل دم لجيناته، ستجد أنه مؤمن وقلبه أبيض وذكي.. هكذا يكون الشعب المصري”.

“الوزير حالته النفسية سيئة وماحبتش أزودها”

في نوفمبر 2014، تداولت وسائل الإعلام حوادث الإهمال في مدارس وزارة التربية والتعليم، والتي أودت بحياة العديد من الطلاب، وعقب رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بعبارته التي أثارت الرأي العام “عندما تحدثت مع وزير التعليم في هذا الأمر، كانت حالته النفسية سيئة جدا، وكان متأثرا أكثر مني، لأنه كان لديه ابن وتوفي صغيرا، وماحبتش أزودها”.

“استخدموا صلصة بدل الطماطم”

ناشدت سلوى شكري، عضو جهاز حماية المستهلك، المواطنين بترشيد استهلاك الخضراوات والمعلبات واستبدالها بالأقل سعرًا، وذكرت مثالًا باستبدال الطماطم بالصلصة، لمواجهة غلاء الأسعار.

تعيين أبناء القضاة.. زحف مقدس

ظهر المستشار أحمد الزند، في مقطع فيديو، في شهر مارس من عام 2012، قائلا إنه يجب على كل من يطالب بتطهير القضاء تطهير نفسه أولا، نافيا أن يكون من أتباع الحزب الوطني المنحل، أو يكون النظام السابق من أتى به إلى رئاسة نادي القضاة النظام السابق.

وأضاف أن من يهاجم أبناء القضاة هم “الحاقدون والكارهون” ممن يرفض تعيينهم، وسيخيب آمالهم، وسيظل تعيين أبناء القضاة سنة بسنة، ولن تكون قوة في مصر تستطيع أن توقف هذا الزحف المقدس إلى قضائها.

وزير الكهرباء: “مش معايا عصا سحرية”

كما لم يراع محمد شاكر، وزير الكهرباء، أزمة انقطاع التيار التي لا يزال يشتكي منها المواطنون، خلال تعاقب الحكومات منذ الثورة، وكانت له زلات لسان هو الآخر، كقوله: “الكهرباء هتتقطع الصيف اللي جاي من 4 لـ6 ساعات، أنا مش في أيدي عصاية سحرية، هناك محدودية في الوقود، وعليه سيستمر انقطاع التيار الكهرباء في الصيف، رغم محاولة الوزارة تقليل حدة ذلك”.

وفي موقف آخر قال “شاكر”، إنه لم يشغّل الصيف الماضي التكييف بمكتبه واستعاض عن ذلك بمروحة لترشيد الكهرباء.

وأضاف شاكر: “الكهرباء بتتقطع عني زي أي حد تاني، وحصل ظرف إني لاقيت الكهرباء أول وتاني يوم مابتنقطعش فكلمت رئيس الشركة، وقلت له اشمعنا، فطلع إن إحنا محطوطين جنب مستشفى، قلت له من فضلك تفصل المحول بتاعنا عن الدايرة بتاعت المستشفى، وفصلها والكهربا بتقطع عندنا زي أي حد”.

وزير التموين: “الطماطم مجنونة.. وكلوا كوسة وبلاش بامية”

ورغم ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة مبالغ فيها وملحوظة فإن وزير التموين خالد حنفي نفى ذلك، مؤكدا أنه يبلغ السيسي ومحلب باستمرار أن هناك حالة من الاستقرار في الأسعار.

وأكد حنفي أنه لا يوجد غلاء في الأسعار، موضحا أن الارتفاع في الأسعار أمر منطقي، كما علق على ارتفاع أسعار الطماطمن قائلا: “طول عمر الطماطم مجنونة بقى”، نافيا ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وأن بعض الخضراوات ترتفع أسعارها كل عام، وقال: “هذا الأمر يتكرر كل عام من عشرات السنين، ولذلك أطلقوا عليها المجنونة”.

وطالب محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين، المواطنين باستبدال أكلات البامية بأكلات الكوسة، لمواجهة ارتفاع أسعار البامية في الأسواق، وهو ما كان وجبة دسمة لأحاديث الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إصلاح الطرق هيرفع معدلات حوادث السير

قال سعد الجيوشي، رئيس هيئة الطرق والكباري السابق، إن إصلاح الطرق سيرفع معدل حوادث السير.

وأضاف في لقاء تليفزيوني: “ليه؟! لما تصلحوا الطرق الحوادث هتزيد؟”، فرد قائلا: “لازم هتزيد، لأن الطرق هتبقى أحسن وأنعم، فالسرعة هتزيد”.

وقرر المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، في نهاية شهر مارس الماضي، استبعاد الدكتور سعد الجيوشي، من رئاسة هيئة الطرق والكباري، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء وعدم التجديد له.

35 مترا سكنا للشباب

اقترح رئيس بنك الإسكان والتعمير، فتحي السباعي، بتوفير شقق مساحتها 35 مترا للشباب، من أجل حل أزمة الإسكان، مشيرا إلى أن هذه الفكرة جيدة إلى حد كبير، بدلا من العيش في مناطق عشوائية.  

نفسي أشوف حد واقف في المواصلات

قال المهندس رزق علي، رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بالقاهرة، إنه نادرا ما يرى راكبا واقفا في الأوتوبيس وغير جالس على مقعد.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023