شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز 5 وظائف محرمة علي ابن عامل النظافة.. وحقوقي لـ”رصد”: دولة طبقية

أبرز 5 وظائف محرمة علي ابن عامل النظافة.. وحقوقي لـ”رصد”: دولة طبقية
أعلن وزير العدل المستقيل محفوظ صابر أنه متمسك بتصريحاته أن ابن عامل النظافة لا يصلح أن يكون قاضيًا؛ مؤكدًا أن تصريحاته واقع في الجيش والشرطة والعديد من الوظائف في الدولة.

أعلن وزير العدل المستقيل محفوظ صابر أنه متمسك بتصريحاته أن ابن عامل النظافة لا يصلح أن يكون قاضيًا؛ مؤكدًا أن تصريحاته واقع في الجيش والشرطة والعديد من الوظائف في الدولة.

 وأكد وزير العدل، أنه مقتنع بما صرح به، قائلاً: “مقتنع بما ذكرته ولم أسئ لأحد”.

وردًا على منتقديه، والهجوم الذي شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي عليه، ومطالبتهم بإقالته، قال وزير العدل: “إن ما ذكرته في البرنامج هو الصواب والصح والواقع”، مضيفا: “أنا بتكلم من الواقع ومبألفش، هو ده اللي ماشي في القضاء والشرطة والجيش”.

ورصدت شبكة “رصد” الوظائف المحرم علي أبن عامل النظافة التقدم لها بسبب وظيفة والده ومستواه الاجتماعي، رغم أن الدستور يعطي الحق لأي شخص التقدم لأي وظيفة دون النظر إلي وظيفة والده.

الشرطة

وهي علي رأس هذه الوظائف المحرم علي أبناء عامل النظافة التقدم لها “الشرطة” فبخلاف المصاريف الكبيرة التي تحتاجها هذه الكلية والتي لا يقدر عامل النظافة علي توفيرها والتي تصل إلى 8 الاف جنيه، إلا أنه إذا استطاع عامل النظافة توفير هذا المبلغ لابنه واستطاع ابنه أن يجتاز الأختبار الطبي واختبار الياقة البدنيه فإنه لا يستطيع أن يدخل الكلية لأن هناك كشف هيئة سيرفض فيها.

الجيش

وثاني الكليات التي لا يستطيع ابن عامل النظافة التقدم لها الجيش، فلا تختلف شروط التقدم للجيش كثيرًا عن الشرطة، فمصاريف الكيلة الكبيرة تظل عائقًا أمام ابن عامل النظافة ولكنها ليست المشكلة حيث إن المشكلة الرئيسية هي كشف الهيئة الذي سيرفضة بمجرد معرفة أن والده يعمل عامل نظافة.

النيابة والقضاء

وتأتي ثالث الوظائف المحرمة علي ابن عامل النظافة النيابة والعمل في القضاء، فقد جاءت تصريحات وزير العدل المستقيل لتكشف حجم الطبقية التي يتمتع بها القضاء، فلا يجوز لصحاب الدخل البسيط أو المستوي الاجتماعي القليل أن يفكر في العمل بالقضاء حتي لو كان متفوقًا ويستحق ذلك، ونجل القاضي الفاشل أحق منه بالعمل في القضاء.

وقد رفض الرئيس المؤقت عدلي منصور التعيينات التي وافق عليها الدكتور محمد مرسي ورفض تعيينهم بالنيابة وفصل منهم 188 بسبب وظيفة والدهم.

الخارجية

ورابع الوظائف المحرمة علي ابن عامل النظافة العمل بالخارجية، فالواسطة والمستوي الاجتماعي للوالدين هم العوامل الرئيسية للالتحاق بالخارجية وليس مستوى الطالب الدراسي.

الطيران

والعمل بالطيران أيضًا محرم علي ابن عامل النظافة، ليس بسبب مصاريف الكلية الباهظة، وإنما أيضًا المستوي الاجتماعي شرط رئيسي حتى تصبح طيارًا .

اعتراف بالواقع

ومن جانبه قال الناشط الحقوقي هيثم أبوخليل إن منع الطلاب من الوظائف ليس موجودًا غير في الدول القمعية، مشيرًا إلى أن تصريحات الوزير اعتراف بالواقع الذي ترفض الدولة الاعتراف به.

وأضاف في تصريح خاص لـ”رصد” أن إقالة الوزير محاولة من الدولة لتجميل شكلها وليس محاولة لعلاج المشكلة؛ مؤكدًا أن هذا مثال للطبقية وحكم العسكر الذي تعيشة مصر.

السيسي قدوه

وسخر الناشط السياسي مينا منسي من استقالة وزير العدل قائلًا ” عزيزي وزير العدل المستقيل ياريت تتعلم الدرس من وزير الدفاع السابق، خد تفويض عشان يحارب الإرهاب و سايب الناس تموت عادي، قاللهم بكره تشوفوا مصر و خلاهم مش لاقيين تمن نص كيلو بامية..”.

وتابع: “قاللهم انتوا نور عيني و بيدوس عليهم بالجزمة كل يوم، قاموا انتخبوه رئيس جمهورية”.

وأضاف في رسالته لوزير العدل المستقيل :” قول عكس ما تفعل، يعني متعينش ولاد عمال النضافة، مهما مش بيتعينوا لا في الشرطة ولا في الحربية، انما متقولش مش هعينهم، اعمل زي رئيسك وقول دول ولادنا ونور عنينا وبرضو متعينهومش ومحدش هيقولك حاجة طالما بتكدب بشكل مستمر، انما هتبطل كدب هتقع ولما تقع اللي مشغلينك هما اول ناس هيدبحوك”.

واختتم كلامة قائلًا :”افهم أصول اللعبة ولا تنسى انت نور عينيا.. و بالشفا يا اسطا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023