شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تظاهرة بنيويورك احتجاجًا على قرار إعدام مرسي

تظاهرة بنيويورك احتجاجًا على قرار إعدام مرسي
نظم عدد من المحتجين تظاهرة أمام مبنى القنصلية العامة المصرية في مدينة نيويورك الأمريكية، للتنديد بقرارات القضاء المصري في إحالة أوراق الرئيس محمد مرسي وآخرين من قيادات الإخوان المسلمين، إلى المفتي تمهيدًا لإصدار حكم بالإعدام.

نظم عدد من المحتجين تظاهرة أمام مبنى القنصلية العامة المصرية في مدينة نيويورك الأمريكية، للتنديد بقرارات القضاء المصري في إحالة أوراق الرئيس محمد مرسي، وآخرين، بينهم قياديون في جماعة الإخوان المسلمين، إلى المفتي تمهيدًا لإصدار حكم بالإعدام.

واعتبر المتظاهرون أن قرارات الإعدام هي “إعدام وطن”، فيما ارتدى قسم منهم الزي الأحمر، الذي يرتديه المحكومون بالإعدام في مصر، تضامنًا مع المحكومين. ورفع المتظاهرون لافتات عليها صور المحكومين، كما حملوا الأعلام المصرية والتركية.

وشارك في التظاهرة عدد من ممثلي الجالية التركية في نيويورك، ورددوا هتافات قالوا فيها “الحرية لمرسي”، “نريد الديمقراطية”، و”السيسي قاتل”.

وقال بهجت صابر، أحد المتظاهرين، إن “قرارات المحكمة المصرية ضد معارضي الانقلاب” لا تخيفهم، مضيفًا أن “رسالتي للسيسي هي أننا لن نتوقف حتى نطيح بنظامه ويعود رئيسنا”.

بدوره، قال طوران جارداق، وهو تركي شارك في التظاهرة، إن “الدعاوى التي حُوكم فيها مرسي ومعارضي الانقلاب، لم تلتزم بمبادئ العدل، مضيفًا أن موقف المجتمع الدولي إزاء القضية “غير متزن”، واتهم حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بالكيل بمكيالين.

والسبت الماضي، أمرت محكمة جنايات القاهرة، بإحالة أوراق الرئيس مرسي و121 آخرين من إجمالي 166 متهمًا للمفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم بعد إدانتهم في قضيتي “التخابر الكبرى” و”اقتحام السجون”، وحددت يوم 2 يونيو المقبل للنطق بالحكم.

والإحالة للمفتي هي خطوة تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكنه أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

وطبقا للقانون، فإن الأحكام التي ستصدر مطلع شهر يونيو المقبل أولية، قابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023