شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عماد شاهين: سُحقتُ بين الهيمنة العسكرية وسيادة الديمقراطية

عماد شاهين: سُحقتُ بين الهيمنة العسكرية وسيادة الديمقراطية
حذر أستاذ العلوم السياسية، عماد شاهين، من أن "السيسي يكرر أخطاء مبارك، بسحق كافة أشكال المعارضة السياسية، ومرة ​​أخرى يؤجج مشاعر الإحباط التي أدت إلى انفجارات ميدان التحرير".

حذر أستاذ العلوم السياسية، عماد شاهين، من أن “السيسي يكرر أخطاء مبارك، بسحق كافة أشكال المعارضة السياسية، ومرة ​​أخرى يؤجج مشاعر الإحباط التي أدت إلى انفجارات ميدان التحرير”.  

وأضاف: “أغلق السيسي كافة السبل السلمية للمشاركة المدنية.. إنه يدفع البلاد بأكملها إلى حافة العنف. وبالفعل يشير أعضاء الإخوان الأصغر سنًا، منذ صدور حكم الإعدام بحق مرسي، إلى وجود حاجة من انتهاج أساليب عنيفة”، بحسب ما نقلته صحيفة سياتل تايمز.

وحول الموقف الأمريكي قالت الصحيفة: “في إطار حرص البيت الأبيض على تهدئة العلاقات المضطربة مع الدول العربية السنية، بموازاة سعيها للوصول إلى اتفاق نووي مع إيران الشيعية، جاء رد الفعل الأمريكي على أحكام الإعدام خافتا للغاية. في الحقيقة، قد ينسلخ السيسي من انتقادات واشنطن، أو قد يلجأ إلى بديل مثير للسخرية، وهو: تخفيف أحكام الإعدام إلى السجن المؤبد.

وأوضحت الصحيفة أن “أحكام الإعدام الصادرة بحق مرسي وشاهين- اللذين يقفان على طرفي نقيض الطيف السياسي- ينبغي أن تكون بمثابة تحذير للغرب، أن الحرب التي تشنها مصر ضد المعارضة سوف يكون لها آثار ارتدادية، وهي النقطة التي ينبغي على الرئيس أوباما أن يوضحها بقوة للسيسي”.

وختم المقال باقتباس قول “شاهين”: “هذا في جوهره صراع بين: (1) الهيمنة العسكرية والمدنية (2) وسيادة الديمقراطية. أما أنا فقد سُحِقتُ بينهما”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023