شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البشير وتميم بحثا تطورات الأوضاع العربية

البشير وتميم بحثا تطورات الأوضاع العربية
قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، مساء الأحد، إن الرئيس عمر البشير وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما بالدوحة اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع بالمنطقة العربية

قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي، مساء الأحد، إن الرئيس عمر البشير وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بحثا خلال اللقاء الذي جمعهما بالدوحة اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع بالمنطقة العربية.
وعاد البشير إلى الخرطوم عقب زيارة خاطفة إلى الدوحة اليوم، استغرقت ساعات، التقى خلالها أمير قطر.

وأضاف كرتي، في تصريحات صحفية عقب وصول البشير، أن زيارة البشير جاءت تلبية لدعوة قدمها له أمير قطر خلال لقائهما على هامش قمة شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري مؤخراً، موضحًا أن البشير أطلع تميم على مجمل الأوضاع الداخلية في بلاده بجانب برنامجه خلال الدورة الرئاسية القادمة.

وحسب كرتي، عبر البشير خلال اللقاء الذي جمعه بتميم، عن تقديره لقطر على الجهود المستمرة لتعزيز مسيرة السلام في السودان، كما أشاد الوزير السوداني بمواقف قطر الداعمة لمسيرة الاقتصاد في السودان من خلال الاستثمارات القطرية التي ساهمت في تجاوز السودان للآثار الاقتصادية السالبة الناجمة عن انفصال الجنوب.

وأعلن البشير ترحيبه برجال الأعمال القطريين للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي العربي، مشيرا إلى أن حكومته وفرت أكثر من مليوني فدان صالحة للزراعة وخالية من الموانع والنزاعات للاستثمار.

من جهته عبر أمير قطر عن ارتياحه لاتفاق البلدين حول العديد من القضايا على المستوى العربي والإقليمي والدولي، وفقاً لوزير الخارجية السودانية.

وقال تميم إن دعم قطر للسودان واجب تمليه العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدا استعداد قطر لتعزيز هذه العلائق وتطويرها لمصلحة الشعبيين.

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في حجم الاستثمارات العربية بالسودان بواقع 4.3 مليار دولار تليها الإمارات، بينما تحل قطر في المرتبة الثالثة بواقع 3.8 مليار دولار، وذلك من أصل 24 مليار دولار هي جملة الاستثمارات الأجنبية في السودان.

وترعى الدوحة منذ أعوام مفاوضات سلام بين حكومة الخرطوم ومتمردين بإقليم دارفور غرب البلاد، ونجحت في إبرام اتفاق سلام بين الحكومة وحركة مسلحة من بين 4 حركات رئيسية في يوليو2011.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023