شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بنكيران: توظيف أكثر من 91 ألف مغربي بالقطاع العام منذ 2012

بنكيران: توظيف أكثر من 91 ألف مغربي بالقطاع العام منذ 2012
قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، إن حكومته وظفت أكثر من 91 ألف مواطن في القطاعات التابعة للدولة، منذ توليه رئاسة الحكومة في يناير 2012

قال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، إن حكومته وظفت أكثر من 91 ألف مواطن في القطاعات التابعة للدولة، منذ توليه رئاسة الحكومة في يناير 2012.

وأضاف رئيس الحكومة المغربية، في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب حول السياسة العمومية لتشغيل حاملي الشهادات العليا بالمغرب اليوم الثلاثاء، أن الحكومة قامت بتوظيف 91 ألف موظف جديد من الشباب حاملي شهادات الثانوية العامة فما فوق.

وأوضح بنكيران أن هذه التعيينات جاءت بعد مسابقات أعلنت عنها مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، وتمكن هؤلاء المرشحون من النجاح فيها، مشيرا إلى أنه لم يعد هناك سبيل آخر للتوظف في الحكومة إلا من خلال اجتياز المسابقات الخاصة بالوظائف والنجاح فيها، مؤكدا أنه لم يعد هناك مجال للتعيين المباشر.

وأضاف بنكيران أن حكومته قامت بموازاة ذلك أيضا بتدريب 10 آلاف شاب حاصل على الإجازة “البكالوريوس” في مختلف التخصصات، من أجل إكسابهم المهارات اللازمة للاندماج في سلك التدريس في التعليم الخاص.

وأشار إلى أن الحكومة لديها برنامج تدريبي سيشمل 25 ألف من خريجي المعاهد والجامعات المغربية، يستهدف منحهم تدريبا إضافيا، مما يسمح لهم بالاندماج في سوق العمل بالقطاع الخاص.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء) في مطلع مايو الجاري إن معدل البطالة بالبلاد بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 9.9%، مقارنة مع 10.2% خلال نفس الفترة من عام 2014، بانخفاض نسبته 0.3%.

وأضافت المندوبية أن عدد العاطلين عن العمل تراجع على مستوى البلاد بواقع 34 ألف شخص، حيث انخفض عدد العاطلين، من 1.191 مليون شخص خلال الربع الأول من 2014 إلى 1.157 مليون شخص خلال نفس الفترة من عام 2015.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023