شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 رموز للإخوان في أميركا الشمالية

3 رموز للإخوان في أميركا الشمالية
مع حالة الاضطهاد التي تعرض لها الاخوان في الستينيات من مصر وبعض الدول العربية، اضطر الاخوان إلى النزوح إلى أميركا الشمالية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، وكان أول فرع للإخوان المسلمين قد تم تأسيسه في الولايات المتحدة

مع حالة الاضطهاد التي تعرض لها الإخوان في الستينيات من مصر وبعض الدول العربية، اضطر الإخوان إلى النزوح إلى أميركا الشمالية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية،  وكان أول فرع للإخوان المسلمين  قد تم تأسيسه في الولايات المتحدة في ستينات القرن الماضي، وهذا طبقاً لما أقرته الوثائق المقدمة للمحكمة، خاصة مع حالة الإضطهاد المتزايد الذي طال الإخوان في مصر وعدد من البلدان العربية العلمانية.

وقد تأسس فرع الاخوان في الولايات المتحدة في أوائل الستينات بعد قدوم المئات من شباب المسلمين إلى الولايات المتحدة للدراسة و خصوصا في جامعات غربية كبيرة في الينويس و انديانا و ميتشيجان. و كان مركز النشاط هو رابطة الشبان المسلمين الذي تأسس عام 1963، ومن ثم انتشر الاخوان في أمريكا الشمالية وما يلي تلك الرموز.

جمال بدوي

 جمال بدوي، الذي كان من ضمن الشخصيات التي تمت محاكمتهم في قضية التمويل الإرهابي أمام المحكمة الأمريكية في عام 2007.

و بدوي أستاذ مصري في جامعةِ القدّيسةِ ماري في مدينة هاليفاكسِ، نوفا اسكوتشيا، كندا حيث أنَّه حالياً معيَّنِ في أقسامِ الدراسات الدينيةِ والإدارةِ.

 أكملَ دراساته الجامعيةَ في القاهرة، في مصر وحصل على درجة الدكتوراة في جامعةِ إنديانا، في بلومنغتن، إنديانا.

و قد قدم العديد من البرامج التلفزيونية التي تتكلم عن الإسلام وتذاع وتبث في العديد مِنْ محطاتِ التلفزيون المحليّةِ في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وفي البلدانِ الأخرى أيضاً.

 وله نسخ لفيديو ولتسجيلات صوتية لهذه البرامجِ وهي منتشره في العديدمن البلدان الغربية.بالأضافة إلى اشتراكَه في المحاضراتِ وحلقات دراسية وحوارات ومناظرات دينية مشتركة في أمريكا الشمالية.

و الدّكتور بدوي دُعِى كضيف متكلّمِ في الأجزاءِ المُخْتَلِفةِ مِنْ العالمِ. هو ناشيطُ أيضاً في عِدّة منظمات إسلامية، بضمن ذلك الجمعية الإسلامية لأمريكا الشماليةِ ومؤسس ورئيس مؤسسةِ المعلوماتِ الإسلاميةِ، ويقوم بنشر واشاعة المفهيم الصحيحة عن الإسلام مِن قِبل المسلمين وغير المسلمِ

حسام حتوت

 طبيب مصري أمريكي متخصص في علم الأجنة والنساء والتوليد ولد في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية بمصر في 23 ديسمبر 1924 وتوفي في 26 أبريل 2009.

أنضم للإخوان المسلمين عام 1941م علي يد الإمام حسن البنا المرشد الأول والمؤسس للجماعة وشارك في حرب فلسطين كطبيب.

عمل بمصر والسعودية والكويت والتي مكث بها طويلا مشاركا في تأسيس كلية الطب ورئاسة قسم أمراض النساء والتوليد هناك، له نشاط كبير في تقديم الإسلام في أمريكا بصورته الصحيحة وصد هجوم الغربي واللوبي الصهيوني علي المسلمين هناك كما شارك بعدة تحالفات مثل التحالف ضد استخدام الأسلحة النووية، والتحالف ضد إباحة الإجهاض أو سوء استخدام الدين بكافة أشكاله كما كان ضمن تحالف إسلامي قام بصلاة عيد الفطر في حديقة البيت الأبيض عام 1999 بمشاركة زوجة الرئيس الأمريكي وإبنته.

أحمد القاضي

ولد الدكتور أحمد القاضي المراقب العام الأسبق في الولايات المتحدة، في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ في 1 أغسطس 1940م.

وتخرج من المدرسة الثانوية بالأسكندرية، واستطاع أن يلتحق بكلية الطب بالنمسا لدراسة الطب، وقد تخرج منها عام 1961م، وقد سافر لها أثناء اعتقال والده، بعد حادثة المنشية 1954، وتوجه القاضي إلى الولايات المتحدة عام 1965 بعد أن أنهى دراسة الطب في النمسا، وبدت أول مظاهر شهرته من خلال عمله كجراح قلب، وأصبح أبرز جراحي القلب هناك، كما وضع عددا من المفاهيم الشاملة في مجال الطب الإسلامي.

لعب القاضي دورا حيويا في تأسيس العديد من المنظمات الإسلامية بالولايات المتحدة وغيرها من دول أمريكا الشمالية، كما أنه كان من العناصر البارزة في تلك المنظمات، مثل الجمعية الإسلامية في شمال أمريكا التي تتخذ مدينة نيويورك مقرا لها، وتمتلك في الوقت الراهن 22 فرعا في أنحاء مختلفة من الولايات المتحدة، وكذلك منظمة الشباب المسلم في أمريكا الشمالية “مينا”، والجمعية الطبية الإسلامية.

وتولى قيادة الجماعة في أميركا من 1984م حتى عام 1994م، وتم استجوابه (بصفته المراقب العام للإخوان) من جانب السلطات الفيدرالية عن الأنشطة الداخلية لجماعة الإخوان في أمريكا، لكنه أكد أن الجماعة قامت بمجهودات كبيرة لخدمة مسلمي الولايات المتحدة وهو ما بدا في سعي الدكتور القاضي شخصيا لإقامة مجتمع إسلامي في مقر إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية بولاية فلوريدا، بادئا بالمسجد والعيادة الصحية والمدرسة الإسلامية.

وتوفي الدكتور القاضي السبت 11/4/2009 في مدينة بنما بفلوريدا عن عمر يناهز 69 عاما.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023