شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التعليم تفشل في السيطرة على تسريبات الثانوية..ولا إعادة لامتحان العربي

التعليم تفشل في السيطرة على تسريبات الثانوية..ولا إعادة لامتحان العربي
رغم الاستعدادات الكبيرة التي تحدثت عنها وزارة التعليم لمنع تسريب الامتحانات، تمكن الطلبة من تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بعد دقائق من بدء الامتحان.

رغم الاستعدادات الكبيرة التي تحدثت عنها وزارة التعليم لمنع تسريب الامتحانات، تمكن الطلبة من تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة بعد دقائق من بدء الامتحان. 

الامتحان علي الفيسبوك

ففى أول يوم لامتحانات النظام الجديد للثانوية العامة، نجح أحد الطلاب في تسريب أسئلة امتحان الغة العربية بعد دقائق من بدء الامتحان، بعد أن قام طلاب بتصوير ورقة الامتحان وإرسالها عبر المحمول.

القبض علي مسربي الامتحان

وقال محمد سعد، رئيس امتحانات الثانوية العامة ، إنه تم القبض على الطلاب المتورطين في تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي (نظام حديث).

وأضاف سعد، في تصريحات صحفية، أن الطلاب الذين سربوا الامتحان في إحدى لجان مدينة الحامول بكفر الشيخ، وآخرين بـ”الخانكة” بالقليوبية.

وأكد أن محاولة الغش الأولى حدثت من داخل لجنة “أبوكبير” بالشرقية، وتم ضبط الطلاب قبل تلقي أي إجابات.

إغلاق صفحة الفيسبوك

فيما أغلق موقع فيس بوك صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة”، عقب تداول تسريب ورقة أسئلة وإجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة اليوم الأحد.

 ويذكر أن صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على مواقع التواصل الاجتماعى اشتهرت بتسريب الامتحانات والاجابات دائما.

إلغاء امتحان الطالبتين أصحاب التسريب 

وقرر هشام السنجري، وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية، إلغاء امتحان مادة اللغة العربية للطالبتين المتسببتين في تسريب ورقة الأسئلة عبر هواتف محمولة، مشيرًا إلى تحريز 3 هواتف محمولة كانت بحوزتهما كما قرر إحالتهما للتحقيق.

وأشار إلى أنه من الممكن أن ينتهي التحقيق بإقرار حرمانهما من الامتحانات لمدة عامين دراسيين، مضيفا أنه جار التحقيق مع رئيس اللجنة والمراقبين.

الوزارة تهدد

كان وزير التربية والتعليم قد صرح فى وقت سابق أن الوزارة قد اتخذت كل الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع الغش الإلكترونى فى الثانوية العامة، محذرا بأن الطالب الذى يتم ضبطه ومعه “محمول” سيتم إلغاء المادة فى يوم الامتحان، ولو تم ضبطه يحاول تسريب الامتحان على “فيس بوك”، يتم تحويله لـ لجنة انضباط وتؤدى إلى فصله ما بين عامين لثلاثة أعوام، 

واضاف: “المعلم الذى يمنع الغش الإلكترونى ويستطيع ضبط أحد قبل أن يغش بالموبايل له مكافأة شهر، ومن يسهل الغش فى الامتحان سيحرم من أعمال الامتحانات لمدة خمس سنوات وشهرين جزاء”.

ويؤدى اليوم قرابة الـ”500 ألف طالب بالثانوية العامة نظام حديث امتحان مادة اللغة العربية فى 1540 لجنة امتحانات على مستوى الجمهورية، حيث بدأت اللجان فى التاسعة صباحا وتنتهى فى الثانية عشرة ظهراً.

الأخوان وراء التسريب

وفي تصريح أثار سخرية النشطاء، قالت فاطمة خضر، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، : من المعروف أن الجماعة المحظورة هناك متواجدة بشكل كبير ولكن السؤال حين يتم نشر الإجابات من سيكون المستفيد في وقت يتم منع اصطحاب الطلاب لهواتف المحمولة، وأكدت من جانبها عن إجراء تحقيق كامل لتسريب الامتحان.

وأكدت من جانبها عدم إلغاء امتحان اللغة العربية، الذي تم تسريبه اليوم، الأحد، وذلك لأن هذا التسريب تم بعد بدء الامتحانات وليس قبله.

خلط السياسة بالتعليم

وفي المقابل، جاء سؤال التعبير عن عبد الفتاح السيسى ، حيث طالب السؤال بكتابة موضوع عن مصرى مخلص لبى نداء الوطن من أجل نهضتة.

وأثار هذا الموضوع غضب الكثير من الطلاب الرافضين للنظام الحالي والمطالبين بإسقاط حكم العسكر.

وقال أحد الطلاب أن هذا خلط بين التعليم والسياسة، وإذا كتبت رأيي في موضوع التعبير هذا سأكون ساقط لأن النظام الحالي لا يعرف اختلاف الرأي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023