شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم مذكرة الاعتقال بحقه.. البشير يشارك في قمة جوهانسبرج

رغم مذكرة الاعتقال بحقه.. البشير يشارك في قمة جوهانسبرج
أفادت وكالة الأنباء الرسمية السودانية، أن الرئيس عمر البشير الصادر بحقه مذكرة توقيف من محكمة الجنايات الدولية غادر إلى جوهانسبيرج اليوم السبت، للمشاركة في القمة الأفريقية...

غادر الرئيس السوداني عمر البشير، إلى جوهانسبرج، اليوم السبت، للمشاركة في القمة الإفريقية، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء الرسمية السودانية، على الرغم من صدور مذكرة اعتقال بحقه من محكمة الجنايات الدولية.

وأعلنت الإذاعة السودانية في وقت سابق اليوم، سفر البشير، وهو الذي قلّص زياراته الخارجية خلال الأعوام الأخيرة بسبب مذكرة التوقيف.

وقالت الوكالة، إن وفد البشير يضم وزراء، الخارجية إبراهيم غندور، ورئاسة الجمهورية صلاح ونسي، والرعاية الاجتماعية مشاعر الدولب، ومدير مكتبه طه عثمان، بينما كان في وداعه بمطار الخرطوم، نائبه الأول حسن صالح، فضلاً عن عدد من وزراء الحكومة.

وتلك هي الزيارة الأولى للبشير لجنوب إفريقيا، منذ صدور مذكرة الاعتقال، وهي الدولة العضو في المحكمة الدولية، وسبق أن أعلنت في 2009، نيتها اعتقاله حال وصل أراضيها، حيث كان يعتزم وقتئذ المشاركة في القمة الإفريقية.

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير، في مارس 2009، على خلفية تهم ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد، كما أضافت لها تهمة الإبادة الجماعية في العام التالي.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة استعمارية موجهة ضد بلاده وضد الأفارقة، بحسب تعبيره، وكان أبرز تحد من البشير لقرار المحكمة، لدى زيارته طهران وبكين على التوالي، في يونيو 2011، إذ لم تستجب كلتا العاصمتين إلى المطالب الدولية بتوقيفه، واتهمت الخرطوم وقتها سلاح الجو الأمريكي بالتعرض للطائرة التي كانت تقل الرئيس السوداني، أثناء رحلته من طهران إلى العاصمة الصينية، مما اضطرها لتغيير مسارها.

وفي يوليو 2013، غادر البشير العاصمة النيجيرية “أبوجا”، قبل أقل من 24 ساعة من وصوله للمشاركة في قمة أفريقية، بعد أن رفع ناشطون دعوى قضائية أمام المحكمة العليا لإلزام الحكومة باعتقاله، كما رفضت واشنطن في سبتمبر 2013، منح البشير تأشيرة دخول إلى أراضيها، للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وسبق أن اعتذرت بلدان إفريقية مثل جنوب إفريقيا وملاوي، عن استقبال البشير، لتفادي الضغط الغربي عليها، وفي أبريل الماضي، ألغى البشير في اللحظات الأخيرة رحلة إلى جاكرتا، حيث كان معلناً مشاركته في قمة دول عدم الانحياز.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023