شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرار 14 ألف جنوب سوداني إلى السودان خلال أسبوعين

فرار 14 ألف جنوب سوداني إلى السودان خلال أسبوعين
فر نحو 14 ألف جنوب سوداني، معظمهم من النساء والأطفال، من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم إلى السودان خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت

فر نحو 14 ألف جنوب سوداني، معظمهم من النساء والأطفال، من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم إلى السودان خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب ما ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت.

ودخلت جنوب السودان في حرب أهلية في ديسمبر 2013، عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار بمحاولة الانقلاب عليه، مما أدى إلى تقسيم البلاد على أسس قبلية واتنية، وفر أكثر من 157 ألف جنوب سوداني إلى السودان منذ بدء الحرب.

وتعاني دولة جنوب السودان من أزمات كبيرة إثر اندلاع الحرب الأهلية منذ ما يقرب من 17 شهرا، والتي أثرت بشكل كبير على الأوضاع في البلاد.

ويعد الأطفال بجنوب السودان هم الخاسر الأكبر من الحرب الأهلية، ففي تقرير جديد لها أعلنت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالطفولة، أن نحو ربع مليون طفل في جنوب السودان معرضون لخطر كبير بسبب تدهور الأمن الغذائي وسوء التغذية، حيث يتدهور الوضع بسرعة، وذلك بسبب الصراع الدائر الذي أدى إلى تقلص المخزونات الغذائية المنزلية وانكماش الاقتصاد.

وأضافت اليونيسيف أن هذا هو أكبر عدد من الأسر في أزمة أو في حالة طوارئ تصل إلى هذا المستوى من انعدام الأمن الغذائي منذ بداية الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر2013.

وكانت الحرب الأهلية قد اندلعت في ديسمبر 2013، وذلك عندما اتهم رئيس جنوب السودان سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب عليه، مما أدى إلى دائرة من عمليات القتل والانتقام في أنحاء البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023