شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السماح لوسائل الإعلام بتغطية جلسة الحكم في “التخابر” و”اقتحام السجون”

السماح لوسائل الإعلام بتغطية جلسة الحكم في “التخابر” و”اقتحام السجون”
قرر المستشار شعبان الشامي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، السماح لكل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المحلية والدولية، بحضور جلسة النطق بالأحكام المقرر لها بعد غدٍ الثلاثاء، في قضيتي أحداث اقتحام السجون المصرية، والتخا

قرر المستشار شعبان الشامي، رئيس محكمة جنايات القاهرة، السماح لكل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، المحلية والدولية، بحضور جلسة النطق بالأحكام، المقرر لها بعد غدٍ الثلاثاء، في قضيتي أحداث اقتحام السجون المصرية، والتخابر.

تضمن قرار رئيس المحكمة، الموافقة على حضور كل القنوات الفضائية المصرية والأجنبية الراغبة في تغطية وقائع جلسة النطق بالأحكام في القضيتين، إلى جانب التليفزيون المصري، وكل مندوبي الصحف ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

سبق للمحكمة وأن أحالت أوراق الرئيس محمد مرسي و106 متهمين آخرين، إلى مفتى الديار المصرية؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم في قضية اقتحام السجون، وكذا أحالت 16 متهمًا من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، إلى مفتي الديار المصرية أيضًا للسبب ذاته في قضية التخابر.

ويتصدر قائمة المحالين للمفتي في القضيتين، قيادات جماعة الإخوان مثل محمد بديع المرشد العام للجماعة، وخيرت الشاطر وعصام العريان ومحمود عزت ومحمد البلتاجي وصلاح عبدالمقصود ومحمد سعد الكتاتني ورشاد البيومي والداعية يوسف القرضاوي، علاوة على عناصر فلسطينية من حركة حماس وميليشيا حزب الله اللبنانية والعناصر التكفيرية بسيناء.

كانت المحكمة قد نظرت كل قضية من القضيتين على حدة؛ حيث بدأت أولى جلسات قضية اقتحام السجون في 28 يناير 2014، في حين بدأت جلسات قضية التخابر في 16 فبراير من ذات العام، وعقدت المحكمة جلسات متعاقبة لنظر القضيتين، استمعت خلالها لطلبات ودفاع ودفوع المتهمين، واستمعت إلى المتهمين، وقامت بفض الأحراز ومشاهدتها، والاستماع إلى مرافعات هيئة الدفاع والنيابة العامة، وسمح للمتهمين ودفاعهم في جلسات القضيتين بإبداء ما يعن لهم من طلبات وأوجه دفاع.

ويحاكم في قضية اقتحام السجون، والمعروفة إعلاميًا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، 129 متهمًا يتقدمهم محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان والتنظيم الدولي للجماعة، وعناصر بحركة حماس وحزب الله والجماعات الإرهابية المنظمة.

وتضم قضية اقتحام السجون 27 متهمًا محبوسين بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية، باعتبار أنهم هاربون، ومن أبرز المتهمين المحبوسين احتياطيًا على ذمة القضية (إلى جانب الرئيس محمد مرسي) محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد بيومي، وأعضاء مكتب إرشاد الجماعة والقيادات بها محمد سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي ومحيي حامد وصفوت حجازي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023