شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم في قضيتي التخابر ووادي النطرون..خلية الظواهري..أبرز قضايا اليوم

الحكم في قضيتي التخابر ووادي النطرون..خلية الظواهري..أبرز قضايا اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على الرئيس مرسي وآخرين بقضيتي التخابر والهروب من سجن وادي النطرون، واستئناف محاكمة الظواهري، وإعادة محاكمة إبراهيم سليمان.

تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على الرئيس مرسي وآخرين بقضيتي التخابر والهروب من سجن وادي النطرون، واستئناف محاكمة الظواهري، وإعادة محاكمة إبراهيم سليمان.

التخابر ووادي النطرون

تنطق محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الثلاثاء، حكمها في قضيتي أحداث اقتحام السجون المصرية التي جرت في الأيام الأولى لثورة يناير 2011، ووقائع التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية، والتي يحاكم فيهما الرئيس محمد مرسي وعدد كبير من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وحركة حماس، وحزب الله اللبناني.

كانت المحكمة، قد سبق وأحالت أوراق الرئيس محمد مرسي و106 آخرين، إلى مفتى الديار المصرية؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم في قضية اقتحام السجون، وكذا أحالت 16 معتقلًا، إلى مفتي الديار المصرية أيضًا للسبب ذاته في قضية التخابر.

ويتصدر قائمة المحالين للمفتي في القضيتين، محمد بديع المرشد العام للجماعة، وخيرت الشاطر وعصام العريان ومحمود عزت ومحمد البلتاجي وصلاح عبدالمقصود ومحمد سعد الكتاتني ورشاد البيومي والدكتور يوسف القرضاوي.

نظرت المحكمة كل قضية على حدة؛ حيث بدأت أولى جلسات قضية اقتحام السجون في 28 يناير 2014، في حين بدأت جلسات قضية التخابر في 16 فبراير من ذات العام، وعقدت المحكمة جلسات متعاقبة لنظر القضيتين، استمعت خلالها لطلبات ودفاع ودفوع المعتقلين، واستمعت إلى المعتقلين، وقامت بفض الأحراز ومشاهدتها، والاستماع إلى مرافعات هيئة الدفاع والنيابة العامة، وسمح للمعتقلين ودفاعهم في جلسات القضيتين بإبداء ما يعن لهم من طلبات وأوجه دفاع.

ويحاكم في قضية اقتحام السجون، والمعروفة إعلاميًا بقضية اقتحام سجن وادي النطرون، 129 شخصًا يتقدمهم الرئيس محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان، وعناصر بحركة حماس وحزب الله.

وتضم قضية اقتحام السجون، 27 معتقلًا محبوسين بصفة احتياطية، في حين يحاكم بقية المتهمين بصورة غيابية.

الظواهري

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الثلاثاء، الاستماع إلى مرافعات الدفاع في محاكمة 68 متهمًا، منهم 54 متهما حاضرًا، و14 غيابيًا، في مقدمتهم محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم “القاعدة”، في القضية المعروفة إعلاميًا “بخلية الظواهري”.

تعقد الجلسة أمام الدائرة 11 بمحكمة الجنايات، والمختصة بنظر قضايا الإرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وعمرو ريان، وسكرتارية حمدي الشناوى، بمقر معهد أمناء الشرطة في طره.

إبراهيم سليمان

وتنظر اليوم الثلاثاء، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، إعادة محاكمة الدكتور محمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، وثلاثة متهمين آخرين من مسؤولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهم فؤاد مدبولي، وحسن خالد، ومحمد أحمد محمد، بتهمة إهدار المال العام عن طريق تخصيص أرض لشركة “سوديك”، المملوكة لرجل الأعمال مجدي راسخ، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية.

وتعقد الجلسة أمام الدائرة ٢٤ بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبدالسلام يونس، وعضوية كل من المستشارين جمال أبو طالب، وحسن السيد، وسكرتارية إبراهيم أحمد، محمد عبدالعزيز، ومن المقرر أن تشهد جلسة اليوم مرافعة النيابة العامة والدفاع في القضية.

قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن المشدد خمس سنوات، على محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال الهارب، مجدي راسخ، والحبس عامًا مع الشغل لعزت عبدالرؤوف عبدالقادر، رئيس قطاع الشئون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية سابقًا، وإلزامه برد مبلغ 81 مليون جنيه، وإلزام سليمان وراسخ متضامنين برد مبلغ 970 مليون جنيه لخزانة الدولة العامة، وتغريمهما مبلغًا مساويًا لمبلغ الرد، وعاقبت بقية المتهمين، وهم فؤاد مدبولي، وحسن خالد فاضل، ومحمد أحمد عبدالدايم، نواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية السابقين، بالحبس لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، إلا أن محكمة النقض قضت بإلغاء الحكم وإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020