شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالتفاصيل..57 عملية إرهابية منذ انقلاب 3 يوليو

بالتفاصيل..57 عملية إرهابية منذ انقلاب 3 يوليو
منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013 شهدت مصر مجموعة من العمليات الإرهابية التي استهدفت المدنيين والعسكريين على حد سواء، وتنوعت تلك العمليات من تفجيرات لمقرات أمنية وعسكرية، ومدنيين وخطوط للغاز، وكان أخرها تفجير

منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو 2013، شهدت مصر مجموعة من العمليات الإرهابية التي استهدفت المدنيين والعسكريين على حد سواء، وتنوعت تلك العمليات من تفجيرات لمقرات أمنية وعسكرية واستهداف لمدنيين وخطوط الغاز، وكان أخرها تفجير بمدينة 6 أكتوبر، وقبلها بساعات كانت العملية الأقوى وهي مقتل النائب العام هشام بركات في تفجير استهدف موكبه.

2013

تفجيرات خطوط الغاز في سيناء

في الفترة من يوليو 2013 حتى مايو الماضي وقع 29 تفجيرات استهدفت خطوط الغاز المؤدية إلى الأردن وإسرائيل.

هجوم القصاصين

في 7 أكتوبر، أسفر هجوم في منطقة القصاصين على طريق الإسماعيلية الصحراوى عن مقتل ضابط و5 مجندين وإصابة آخر.

هجمات بالأسلحة الثقيلة

في 24 يوليو، وقعت 10 هجمات على عدد كبير من الأقسام والأكمنة والمناطق الحيوية فى سيناء واستهدفت 10 مواقع أمنية وعسكرية فى مدينتى العريش ورفح بالأسلحة الثقيلة وقذائف “الهاون”والـ”أر بى جي”، الأمر الذى أسفر عن مقتل 8 وإصابة 9 من بينهم ضابط ومجندان.

هجوم قسم الشيخ زويد

في 31 يوليو، قتل 3 من رجال الجيش بالإضافة إلى 3 من رجال الشرطة فى هجوم على معسكر الأمن المركزى فى منطقة الأحراش برفح، وهجوم مسلح على قسم شرطة الشيخ زويد بمدينة العريش.

حافلة الأمن المركزي

في 4 سبتمبر، قتل رقيب شرطة وأصيب 10 آخرين من القوات المسلحة في الحادث الذى شهدته مدينة العريش بشمال سيناء، إثر قيام مسلحين باطلاق النيران علي قافله قوات الأمن المركزي.

تفجير مديرية أمن الدقهلية

مساء 24 ديسمبر 2013، قتل فيه 11 شخصًا وجرح نحو 100 آخرين حسب وزارة الصحة، وأعلنت السلطات في يومها إدراج الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

حافلة سيناء

في 20 نوفمبر 2013، استشهد ١٢جنديًا وضابطًا وإصابة 37 جنديًا في تفجير سيارة مفخخة في أثناء مرور حافلة كانت تقلهم في سيناء.

167 برج كهربائي

خلال الفترة من 30 يونيو حتى نهاية عام 2013، تم تفجير 167 برجًا توصيل كهربائى بإجمالى خسائر بلغ 92 مليون جنية، بجانب إتلاف مهمات كهربائية بلغ عددها 822، منها 430 محولًا كهربائى و232 كشك وغرفة كهرباء بإجمالى خسائر بلغت 49.5 مليون جنية.

2014

تفجير مديرية أمن القاهرة

وقع يوم 24 يناير،  قتل فيه 4 أشخاص، وأصيب 76، كما دمر جزء من مقر الشرطة المصرية في العاصمة.

تفجير طائرة

في 26 يناير، قتل أربعة عسكريين بينهم طياران اثنان في عملية استهدفت إسقاط طائرة عسكرية بسيناء.

الأميرية

في 13 مارس، نفذ هجوم مسلح استهدف حافلة تقل جنودا في الجيش في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مقتل مساعد بالقوات المسلحة والعميد ماجد أحمد إبراهيم والعقيد ماجد أحمد كامل من ضباط سلاح المهندسين بالجيش المصري ( خبراء مفرقعات) أثناء محاولتهما إبطال مفرقعات كان المتهمون زرعوها في المخزن المهجور قبل القبض عليهم.

مسطرد

في 15 مارس، هجوم أنصار بيت المقدس، على كمين للشرطة العسكرية أسفر عن استشهاد 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد.

تفجيرات الشيخ زويد

في 24 أكتوبر، مقتل 30 ضابطًا ومجندًا وإصابة 29 في تفجيرات الشيخ زويد التي استهدفت كمين للجيش.

الفرافرة

في 1 يونيو، تم الهجوم على كمين حرس الحدود المصري بالفرافرة، مما أدي إلي مصرع ضابط جيش و5 مجندين.

3 تفجيرات

في الثاني من مايو، قتل ستة أشخاص من بينهم مجند بالجيش وشرطي، وذلك في ثلاثة انفجارات استهدفت القاهرة في وقت واحد.

القصر الرئاسي

في الـ 30 من يونيو، تم استهداف القصر الرئاسي بالقاهرة بعبوتين ناسفتين، مما أدى إلى مقتل شخصين اثنين وإصابة 13 آخرين من بينهم شخص بترت قدمه وآخر بتر ساعده.

مقتل شرطيين

في 25 يوليو، مقتل 2 من مسؤولي الشرطة، برصاص مجهولين في منطقة الشلاق (شمال سيناء)، عندما اعترض مسلحون طريق سيارة خاصة كانت تقلهما.

استهداف وزير الداخلية

في الخامس من سبتمبر، استهدف انفجار موكب وزير الداخلية محمد إبراهيم بالقاهرة، إلا أن الوزير نجا من محاولة الاغتيال، لكن الانفجار تسبب في جرح حوالي 20 شخصًا.

هجوم خلال دورية

في 25 ديسمبر، مقتل عسكريين من قوة قطاع تأمين شمال سيناء، هما نقيب محمد أحمد شتا، وجندى محمود ربيع عبد العزيز، الذين تم استهدافهما أثناء أدائهم لواجبهم فى تنفيذ دورية تأمين على طريق مطار العريش.

انفجار بمحيط وزارة الخارجية

في 21 سبتمبر، استهدف تفجير بعبوة ناسفة وزارة الخارجية المصرية وأسفر عن مقتل ضابطين من رجال الشرطة إضافة إلى جرح آخرين.

ميدان الإسعاف

في 14 من أكتوبر، وُضعت قنبلة بالقرب من مدخل محطة مترو أنفاق في وسط القاهرة أسفرت عن جرح حوالي 15 شخصًا.

نقطة الشيخ زويد

في 24 أكتوبر، قتل 3 مجندين في القوات المسلحة في تفجيرات نقطة للجيش بالشيخ زويد شمال سيناء.

مدرعة العريش

في 19 أكتوبر، أصيب 6 من المجندين وقتل 7 من أفراد القوات المسلحة في حادث تفجير مدرعة للقوات المسلحة في مدينة العريش، أثناء تمشيط منطقة السبيل الجنوبي للعريش.

2015

اختطاف ضابط وقتله

في 11 يناير، مسلحون مجهولون يختطفون ضابط الشرطة أيمن الدسوقي بقوات أمن المواني بسيناء، ثم يعلنون قتله لاحقا.

مقتل مجند

في 15 يناير، قتل عسكري يدعي هاني البلتاجي إثر انفجار عبوة ناسفة أثناء أداء واجبه بمنطقة الخروبة بمدينة العريش.

3 تفجيرات

شهدت مدن شمال سيناء الثلاثة، 3 استهدافات، نهار 12 إبريل، بشكل مختلف، سقط خلال ذلك أعدادا كبيرا من القتلى والمصابين من رجال الأمن، والأهالي الذين تصادف وجودهم بالقرب من الأماكن الأمنية.

3 قضاة وسائقهم

في 16 مايو، قتل 3 قضاة وسائق وإصابة قاضيين آخرين في هجوم بالرصاص من قبل مسلحين.

حافلة العمال

وقع الأحد الماضي حادث تفجير عبوة ناسفة فى الحافلة التى تقل العمال ومهندسى الطرق بشمال سيناء، وراح ضحيتها 3 أشخاص وأصيب 17 آخرون.

اغتيال النائب العام

قبل حلول ذكرى 30 يونيو بيوم واحد توفى النائب العام في مستشفى النزهة الأحد متأثرًا بجروح بعد ساعات من استهداف موكبه أثناء مروره في شمال شرق العاصمة القاهرة.

تفجيرات 6 اكتوبر

في اليوم التالي الثلاثاء، شهدت مدينة 6 أكتوبر، تفجير سيارة بالحي الحادي عشر منطقة 6 أكتوبر أسفر على إصابة  5 حالات و3 وفيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023