شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيارة الطبلية.. لقاء الدقائق المعدودة بين المعتقلين وذويهم

زيارة الطبلية.. لقاء الدقائق المعدودة بين المعتقلين وذويهم
زيارة الطبلية هي السماح للأهالي بزيارة ذويهم المعتقلين لمدة لا تتعدى 3 دقائق، وتأتي بعد معاناة قد تستمر إلى 4 ساعات ينتظر فيها الأهالي بدء الزيارة

زيارة الطبلية، مصطلح لا يعرفه الا من يعانون قسوة معتقلات وسجون مصر إذ يعني المصطلح، السماح للأهالي  بزيارة ذويهم المعتقلين لمدة لا تتعدى 3 دقائق، وتأتي بعد معاناة قد تستمر إلى 4 ساعات ينتظر فيها الأهالي بدء الزيارة.

ويقوم بها الأهالي بتسليم الأطعمة لذويهم والسلام عليهم سريعًا ومن ثم يأمر الحراس بإنهاء الزيارة أي لا حديث سوى السلام وتسليم ما أتوا به.

وتحكي “أم عبد الله” عن مرارة زيارة زوجها مختار محمد حسن الذي تعرض لاعتداء من البلطجية هو وابنها عبد الله في 16 أغسطس 2013 بعد صلاة الجمعة في المنصورة، قبل أن يتم اعتقالهما من داخل مستشفى المنصورة العام بعد إصابتهما بجروح خطيرة.

وأضافت “أم عبد الله”، في تصريح لـ”رصد”، أنه عانت الأمرين من أجل زيارة زوجها وولدها اليوم، وفي مدة لا تتعدى 10 دقائق للاثنين، وهي تأتي من محافظة الدقهلية إلى سجن وادي النطرون.

ولفتت إلى أن حالة زوجها الآن تزداد سوءا بعد إصابته بفشل كلوي.

“عيدنا من غيرهم ما يكملش”، شعار اتخذته مجموعة من الشباب لتذكير المصريين بعشرات الآلاف من المعتقلين في السجون المصرية، من خلال توزيع كعك العيد على المنازل، أو تدشين حملات على مواقع التواصل الاجتماعي، أو رسائل تهنئة تحمل أسماء المعتقلين.

المبادرة نفّذها بالفعل خلال الأيام القليلة الماضية، عدد من أهالي وأصدقاء المعتقلين، والذين وزّعوا على عدد من المنازل والبيوت في عدة مناطق سكنية، أطباق كعك العيد تحمل رسالة “عيدنا من غيرهم ما يكملش” وبعض من أسماء المعتقلين.

حملة مشابهة، تستهدف التذكير بقضية الشباب المعتقلين على خلفية قضايا سياسية، دشنها عدد من الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان “يلا نكمل لمتنا” في محاكاة لإعلانات واحدة من أكبر شركات المياه الغازية في العالم.

الحملة اعتمدت على نشر صور المعتقلين السياسيين، مع شعار الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة خلال الأيام الماضية، في محاولة للتذكير بقضية المعتقلين السياسيين في مصر، المنسيين في خضم الأحداث والأجواء الرمضانية ومن خلفها العيد.

ومنعت إدارة سجن طره، ثلاثين أسرة من زيارة ذويهم، الأربعاء، والذين تم ترحيلهم للعرض على المحكمة العسكرية في قضية مجمع المحاكم.

وظل الأهالي واقفين في طوابير تحت حرارة الشمس منذ الصباح حتى قبيل العصر، وأبلغتهم إدارة السجن برفض الزيارة وكذلك الاطعمة والأدوية.

قالت زوجة أحد المعتقلين: “لم يكتفوا بمنع الزيارة؛ بل عاملونا معاملة سيئة، فضلًا عن التضييق على المعتقلين داخل السجن، وعدم السماح لهم بشرب الماء إلا بمواعيد”.

وأضافت: “بعد استفزازات العسكر بإدارة السجن، وتعديهم بالسباب، هتف الأهالي يسقط يسقط حكم العسكر”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023