شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالإنفوجرافيك.. إجبار 23 رئيسًا إفريقيًا على التنحي خلال 15 عامًا

بالإنفوجرافيك.. إجبار 23 رئيسًا إفريقيًا على التنحي خلال 15 عامًا
أرغم 23 رئيسًا في القارة الإفريقية، على التنحي وترك منصبه، وذلك خلال الـ15 عامًا الأخيرة، وكان أغلبها جراء انقلاب عسكري، أو احتجاجات شعبية للتبادل على السلطة عبر القوة.

لا تزال القارة الإفريقية تعاني من الاضطرابات السياسية التي ميزتها خلال القرن الماضي، فخلال 15 سنة مضت من الألفية الثانية، شهدت إفريقيا 23 حالة تغيير في السلطة السياسية، تميزت كلها بأنها ناتجة عن صراع أو ثورات أو انقلابات أو حركات تمرد عسكري.

فبداية من اغتيال رئيس النيجر في عام 1999 ومرورًا بثورات الربيع العربي التي طالت بلدين إفريقيين كبيرين هما مصر وليبيا، وانتهاء باستقالة رئيس بوركينا فاسو العام الماضي بعد احتجاجات شعبية، تلك نماذج من حالات الاضطراب السياسي التي أدت إلى تغيير في السلطة السياسية في الدول الإفريقية خلال 15 عامًا مضت.

ورصد موقع صحراء ميديا الموريتاني، قائمة بأبرز تلك الأحداث، حسب السنة، وجاءت كالتالي:

1999

9 إبريل- النيجر: اُغتيل الرئيس إبراهيم باري مايناسارا في انقلاب لعناصر من الحرس الرئاسي بقيادة القومندان داودا مالام وانكي.

 30إبريل- جزر القمر: الجيش بقيادة رئيس الاركان غزالي عثماني يستولي على السلطة.

7 مايو- غينيا بيساو: مجموعة عسكرية متمردة بقيادة أنسومان ماني تطيح بالرئيس جواو برناردو فييرا.

24 ديسمبر- كوت ديفوار: تمرد للجنود يتحول إلى انقلاب كان الأول في البلاد، أعلن روبرت غي إقالة الرئيس هنري كونان بيدييه.

2003

15 مارس- إفريقيا الوسطى: الجنرال فرنسوا بوزيزيه المتمرد منذ نهاية 2001 يطيح الرئيس انج فيليكس باتاسي الذي يحكم منذ 1993.

16 يوليو- ساو تومي وبرانسيب: انقلاب بقيادة فرناندو بيريرا في غياب الرئيس فراديك دي مينيزيس. وبفضل وساطة دولية، استعاد الرئيس سلطته بعد أسبوع.

11 أغسطس- ليبيريا: اضطر تشارلز تايلور لمغادرة السلطة تحت ضغط الأسرة الدولية وحركة تمرد.

14 سبتمبر- غينيا بيساو: مجموعة عسكرية بقيادة فيريسيمو كوريا سيبرا تطيح بالرئيس كومبا يالا، وقتل سيبرا بعد عام في هجوم على مقر قيادة الجيش.


  
2005 

3 أغسطس- موريتانيا: مجموعة عسكرية تطيح بالرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطائع.

2008

6 أغسطس- موريتانيا: مجموعة عسكرية بقيادة الجنرال محمد ولد عبدالعزيز تطيح بالرئيس المنتخب سيدي ولد الشيخ عبدالله.

23 ديسمبر- غينيا: موسى داديس كمارا يقود انقلابًا عسكريًا للاستيلاء على السلطة بعد ساعات على إعلان وفاة الرئيس لانسانا كونتي

2009

2 مارس- غينيا بيساو: مقتل الرئيس جواو برناردو فييرا بايدي عسكريين بعد ساعات على اغتيال رئيس أركان الجيش.

17 مارس- مدغشقر: أجبر الرئيس مارك رافالومانانا الذي تخلى عنه الجيش على الاستقالة ونقل كل صلاحياته إلى هيئة عسكرية، سلمتها بدورها إلى عمدة العاصمة اندريه راجولينا.

2010

18 فبراير- النيجر: الجيش يستولي على السلطة بعد إزاحة الرئيس مامادو تانجا ويعلن حل الحكومة.

2011

14 يناير- تونس: الرئيس زين العابدين بن علي يفر إلى السعودية تحت ضغط انتفاضة شعبية اندلعت بعد إحراق بائع متنقل نفسه بسبب الفقر وإهانات الشرطة.

11 فبراير- مصر: الرئيس المصري حسني مبارك يتنحى عن السلطة تحت ضغط ثورة شعبية أيضًا ويسلم صلاحياته للجيش.

11 إبريل- كوت ديفوار: اعتقال لوران جباجبو بعد أزمة استمرت أكثر من أربعة أشهر وأسفرت عن سقوط ثلاثة آلاف قتيل بسبب رفضه الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر 2010. اعتقل بأيدي قوات خصمه واتارا بعد أيام من عمليات قصف قامت بها فرنسا وقوات الأمم المتحدة.

 20أكتوبر- ليبيا: مقتل معمر القذافي الذي واجه حركة تمرد كبيرة تحولت إلى نزاع مسلح أفضى إلى سقوط طرابلس في أغسطس بعد تدخل جوي لحلف شمال الأطلسي.

2012

22 مارس- مالي: عسكريون بقيادة الكابتن أمادو سانوجو يطيحون بالرئيس أمادو توماني توري. سرع الانقلاب من سقوط الشمال بأيدي جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة، طردت بعد ذلك إثر تدخل عسكري فرنسي ـ إفريقي.

12 إبريل- غينيا بيساو: انقلاب بقيادة رئيس الأركان الجنرال أنطونيو إيندجاي يطيح بنظام رئيس الوزراء كارلوس جوميس جونيور بين دورتين من الانتخابات الرئاسية.

2013

 24مارس- إفريقيا الوسطى: متمردو حركة سيليكا يسقطون الرئيس فرنسوا بوزيزيه. وطردوا بدورهم من السلطة في يناير، لكن البلاد ما زالت ممزقة بمواجهات على الرغم من وجود تدخل عسكري من فرنسا ودول إفريقية.

3 يوليو- مصر: الجيش بقيادة الفريق أول عبدالفتاح السيسي يعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي بعد تظاهرات شعبية كبيرة.

2014

31 أكتوبر- بوركينا فاسو: الرئيس بليز كومباوري الحاكم منذ 27 عامًا يعلن استقالته غداة تظاهرات وأعمال عنف احتجاجًا على مشروع تعديل دستوري كان سيسمح له بالبقاء في السلطة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023