شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حبس سائق صندل الوراق.. سياسيون وأهالي الضحايا: النظام المتسبب

بعد حبس سائق صندل الوراق.. سياسيون وأهالي الضحايا: النظام المتسبب
أثار قرار المستشار أحمد البقلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية، صباح اليوم الخميس، بحبس سائق صندل نهري و3 من مساعديه، 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة النيابة

أثار قرار المستشار أحمد البقلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية، صباح اليوم الخميس، بحبس “سائق الصندل النهري المصطدم بمركب الوراق ومساعديه الثلاثة” 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات، العديد من ردود الأفعال المستنكرة لمحاولة تحميل هذه الجريمة لسائق الصندل وحده، دون تحويل كل المسؤولين عن هذه القضية للمحاكمة.

واعتبر نشطاء وسياسيون وبعض أهالي الغرقى، أن الحكومة غالبًا ما تتعمد في أغلب الكوارث إلقاء التهمة على أضعف مسؤول في حلقة الإهمال، وهو  إما “سائق المركب، أو عامل تحويلة القطار، أو سائق الباص” أو غير ذلك، بينما تتهرب الحكومة دائمًا من مواجهة كوارث الإهمال والفساد بحيادية وجدية؛ حيث يجب معاقبة كل المسؤولين في الدولة عن حجم الفساد الذي يتوغل في كل قطاعاتها.

حبس سائق الصندل ومساعديه

كانت قوات الشرطة قد ألقت القبض على سائق صندل نهري ـتابع لإحدى الشركاتـ و3 من مساعديه بمنطقة الوراق؛ بعد اصطدامهم، أمس، بمركب في النيل في منطقة جزيرة الورّاق، ما أدى إلى غرق المركب وقتل نحو 15 شخصًا كانوا على متنه بحسب الروايات الرسمية، ونحو 22 قتيلًا بحسب بعض روايات الأهالي.

وبعد إلقاء القبض عليهم، أمرت النيابة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم، واستندت النيابة في التحقيقات إلى أن سائق الصندل النهري ومساعديه الثلاثة، ارتكبوا جريمة القتل الخطأ، ومخالفة الشروط والقواعد الخاصة بالنقل النهري.

تورط الحكومة

ومن جانبه، ألمح المهندس ممدوح حمزة، الناشط السياسي، إلى تورط الحكومة في غرق مركب الوراق.

وقال حمزة -في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-: “هل تراجع تصاريح الملاحة المعديات؟ هل تتأكد المسطحات من عدم تجاوز الحمولة؟ هل يتم اختبار الجودة على المركب؟ هل توجد خطة إنقاذ عند كل معدية؟”.

أهالي الضحايا يتهمون الشرطة بتلقي رشاوى


واتهم صفوت محمد موظف، أحد ذوي ضحايا مركب الوراق المنكوب، الحكومة الانقلاب والشرطة بتلقّي رشوة مقابل السماح للمراكب غير الصالحة بالعمل، ما أدى إلى غرق المركب.

وتساءل صفوت -في تصريح خاص لـ”رصد”- عن عوامل الأمان في النيل، وقال: “فين السواحل وفين الحكومة وفين الشرطة، مراكب بايظة بينزلوها، والرشاوى شغالة”.

مركب غير مرخص

وفي المقابل، اعترف سمير سلامة، رئيس هيئة النقل النهري، بأن المركب غير مرخّص له للإبحار، ولا يحمل أية أوراق قانونية، كما أن طاقمه لا يحمل أية تراخيص لقيادته، بالإضافة إلى أن صندل البضائع غير مسموح له بالإبحار ليلاً.

وأضاف -في تصريحات صحفية- أن “المركب لم يخضع لأي فحص من قبل هيئة النقل النهري لاعتباره لا يحمل ترخيصًا للإبحار من الأساس”.

هاشتاج الوراق الأكثر تداولًا

وسجّل هاشتاج “الوراق” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أعلى تداول؛ وذلك بعد حادثة اصطدام صندل نيلي بمركب تنزه، كان يستقله مواطنون، للتنزه في نهر النيل.

وتفاعل مع الهاشتاج الكثيرون، مطالبين بمحاسبة المقصرين، والذين تسببوا في تفاقم الحادث.

20 ألفًا لأهالي الضحايا

وأكد اللواء علاء الهراس، نائب محافظ الجيزة للأحياء، أن المحافظة ستصرف 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفى بحادث غرق مركب الوراق، مقسمة إلى 10 آلاف من وزارة التضامن الاجتماعي و10 آلاف من المحافظة، بجانب صرف 5 آلاف جنيه لأسر المصابين.

وأضاف نائب المحافظ، أن قوات الإنقاذ ما زالت تستمر في عمليات البحث لاستخراج باقي الضحايا لتضارب أقوال الشهود، أمس، في العدد الفعلي الذي كان يستقل المركب.

يذكر أن الحادث وقع، مساء أمس، في عرض النهر بمنطقة جزيرة الورّاق، بعد اصطدام صندل تابع لإحدى الشركات، بالقارب أثناء سيره وعلى متنه ما لا يقل عن 25 شخصًا، ما أدى إلى غرق القارب في قاع النهر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023