شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بشارة”: 4 أسباب للخلافات والصراعات السياسية داخل الأنظمة الحاكمة

“بشارة”: 4 أسباب للخلافات والصراعات السياسية داخل الأنظمة الحاكمة
رصد المفكر الفلسطيني، عزمي بشارة، 4 أسباب للخلافات والصراعات السياسية، مشيرا إلى أن أغلب الصراعات داخل الأنظمة الحاكمة تكون تعبيرا عن تضارب طموحات شخصية للنفوذ يجري تغليفها بالأيديولوجية والسياسية والانحراف والوطنية والعمالة.

رصد المفكر الفلسطيني، عزمي بشارة، 4 أسباب للخلافات والصراعات السياسية، مشيرا إلى أن أغلب الصراعات داخل الأنظمة الحاكمة تكون تعبيرا عن تضارب طموحات شخصية للنفوذ يجري تغليفها بالأيديولوجية السياسية والانحراف والوطنية والعمالة.

وأضاف بشارة، في تدوينة له عبر حسابه بموقع “فيس بوك”: “أدت الصراعات الشخصية على السلطة والنفوذ إلى استخدام الانتماءات الجهوية والعشائرية والطائفية لحشد انصار”، مبينا أن ذلك جرى حتى داخل احزاب قومية حاكمة. حيث حدثت غالبية الانشقاقات والانقلابات داخل الأحزاب القومية الحاكمة بدافع من التطلع الشخصي للزعامة والنفوذ، والغضب من الإقصاء والتهميش الذي مارسه الخصم، بحسب ما قاله بشارة في تدوينته.

وشدد على أنه لا يجوز إهمال العطب الأخلاقي الذي يرافق الصراع على الزعامة في الأحزاب العربية، والذي يسوغ أي إضرار بالمجتمع، ولا يرتدع عن تقسيم حتى القوى الوطنية طائفيا وعشائريا في خدمة الطموح الشخصي.

وتابع المفكر الفلسطيني تدوينته قائلا: “لقد تعلمت من البحث المعمق في تاريخ العرب السياسي أنه ثمة أمور لا يمكن إرجاعها إلى صراع طبقي أو أيديولوجي أو سياسي، بل إلى صراع شخصي، وما يقوم عليه هذا الصراع من عطوب أخلاقية وتبلّد في القيم وانعدام المسؤولية الاجتماعية، وكلها تبرر أي وسيلة في خدمة الهدف الشخصي وتلبية الطموحات وحتى النزوات الذاتية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023