شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ظريف” يشرح اتفاق فيينا في الكويت.. وينفي اتهامات متفجرات البحرين

“ظريف” يشرح اتفاق فيينا في الكويت.. وينفي اتهامات متفجرات البحرين
نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاتهامات المنسوبة لبلاده بشأن تهريب المتفجرات من إيران إلى البحرين، موضحًا أنها "غير صحيحة، وهدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة".

نفى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الاتهامات المنسوبة لبلاده بشأن تهريب المتفجرات من إيران إلى البحرين، موضحًا أنها “غير صحيحة، وهدفها إفشال التعاون بين دول المنطقة”. 

وذكرت وكالة “الأناضول”، أن تصريحات ظريف جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده في الكويت العاصمة، شدد خلاله على أن “إيران تقف بجانب شعوب المنطقة في مواجهة الإرهاب والتطرف والطائفية”، مبينًا أن هذه القضايا -في إشارة إلى الاتهامات- ليست مفيدة”.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية، قالت أمس السبت، إن السلطات أحبطت محاولة لتهريب أسلحة عن طريق اثنين من مواطنيها على علاقة بإيران، وأعلنت استدعاء سفيرها في طهران للتشاور.

وأبدى “ظريف” استعداد بلاده “لعمل مشترك مع دول الخليج ضد المتشددين”، مضيفًا “إننا منفتحون، ونمد يدنا للتعاون مع الدول في هذه المنطقة”.

ولفت ظريف إلى أنه “لا يمكن لأحد في المنطقة أن يلغي دولة أخرى فيها، ولا يمكن لأحد في المنطقة أن يفكر بالقيام بتسوية، دون حضور أعضاء المنطقة”.

وأوضح الوزير الإيراني، أنه بحسب اتفاق فيينا، فإن “كل الأمور واضحة وتبرهن أن هدف التفتيش هو الوصول إلى اطمئنان وثقة أن البرنامج النووي الإيراني هو برنامج سلمي”. 

وشدد ظريف على عدم وجود نقاط غامضة في الاتفاق النووي، الذي وقعته بلاده مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، في 14 يوليو الجاري في فيينا، مستغربًا “قلق بعض الدول من إنهاء أزمة ملف إيران النووي”.

وفي الشأن اليمني قال “ظريف”: “باعتقادنا أن مجلس الأمن لا يقوم بأي عمل جدي لإيقاف الحرب في اليمن رغم الأوضاع الإنسانية السيئة هناك”. 

واستقبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في وقت سابق اليوم الأحد، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بقصر السيف بالعاصمة الكويتية، التي وصلها في مستهل جولة تشمل قطر والعراق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023