شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. العوا: الإسلاميون يجب أن يتركوا الحكم ويكونوا رمانة الميزان

بالفيديو.. العوا: الإسلاميون يجب أن يتركوا الحكم ويكونوا رمانة الميزان
قال دكتور سليم العوا المفكر الإسلامي والفقيه القانوني، أنه يعارض انتقال الحركات الإسلامية من مربع العارضة والأغلبية إلى مربع إدارة الحكومات، مشيرًا إلى أنه يرى التنظيم أو الجماعة لابد أن تكون "رمانة الميزان" يساعد على
قال الدكتور سليم العوا، المفكر الإسلامي والفقيه القانوني، إنه يعارض انتقال الحركات الإسلامية من مربع المعارضة والأغلبية إلى مربع إدارة الحكومات، مشيرا إلى أنه يرى أن التنظيمات الإسلامية لا بد أن تكون “رمانة الميزان”، على حد وصفه.

وأضاف “العوا” في أول إطلالة له بعد ٣ يوليو، خلال حوار له نُشر بالموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية بالمغرب: “كنت معترضًا على تولي حماس السلطة، ولم يكن توليهم للسلطة مؤديًا للنجاح المطلوب”.

وطالب الحركات والتنظيمات الإسلامية أن تترك الحكم والسلطة للأحزاب السياسية، مثل حزب العدالة والتنمية في تركيا، قائلا: “ليس كل فقيه ومفوه قادرا على العمل بالسياسة، لكن السياسي الكفء هو الذي يصلح لإدارة البلاد”.

وبسؤال عما أثاره الإعلان الدستوري إبان حكم الرئيس مرسي، أوضح “العوا” أنه يحُسب للرئيس آنذاك قراره بإلغاء الإعلان الدستوري، قائلا: “كان خطئا بالغا ولكنه كان يحسب للرئيس محمد مرسي والرجوع للحق خير من التمادي في الباطل”.

أما عن رأيه في ما أثارته عبارة “غزوة الصناديق” من أزمات بين القوى السياسية، أشار “العوا” إلى أن العبارة صدرت من شخص يعتبر شيخا أثناء إلقائه خطبة أمام جمع من الشباب أراد من خلالها أن يستثير حماستهم، وهو ما ساعد التيارات الأخرى في استغلالها لتشويه صورة التيار الإسلامي وزيادة حالة الاستقطاب.

وأكد “العوا” أن التيار الإسلامي لا بد أن يدرك أنه جزء من المد الثوري ومن الحركات الثورية وليس كلها، مشيرًا إلى أن التيار يجب أن يرى نفسه جزءا من كل كي يحقق النجاح.

وأوضح أن المحنة الآن التي تمر بها مصر لا سيما التيار الإسلامي تعتبر درسًا هامًا يتعلم منه الجميع، مشددًا على أنه يجب أن تكون تلك المحنة خطا جديدا واستراتيجية كاملة بالعودة لما كان للحركات الإسلامية من وجود.

وحول الانتقال السلمي للسلطة في المغرب خلال عام 2011، أثنى العوا على تجربة المغرب وما حققه من إنتقال للسلطة بأقل الطرق ثمنا وأقلها خسارة، واصفًا السلطة بأنها كانت عقلا يراعي مصلحة الوطن.

وثمن مجهودات “عبد الإله بن كيران” مشيرًا إلى أنه تربطه به علاقة محبة وصداقة، ويراه شخصية ناجحة في إدارة البلاد كرئيس وزراء، قائلا: “كان مناضلا وطالب علم مجد وفاهم ومسؤولا مسؤولية ضخمة، أحبه وأعتز بصداقته وأرجو أن يستمر في نجاحه لأنه أصبح عنوانا مريحا للنظر والقلب وما أداه من خدمة لوطنه”.

شاهد الفيديو:

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023