شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: مصر السيسي تحتضن الحضارة الفرعونية وتبتعد عن الإسلام والعروبة

هآرتس: مصر السيسي تحتضن الحضارة الفرعونية وتبتعد عن الإسلام والعروبة

علقت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، على حفل افتتاح التفريعة الجديدة لقناة السويس الذي أقامه عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، بأن مراسم الحفل تمثل غياب الهوية العربية والإسلامية، بينما برزت الهوية الفرعونية بشكل كبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل الإعلام ناقشت الجوانب الاقتصادية والسياسية للحدث، لكنهم فوتوا الجانب الأكثر أهمية ودهشة وهو غياب الهوية العربية والإسلامية، بينما تعود الهوية الفرعونية بشكل قوي، ويمكن القول بأن هذا هو الاتجاه الأبرز في كل الاحتفالات التي تقدم مصر الجديدة، وكما قال “السيسي” في خطابه: “مصر بلد عظيم وحضارتها 7000 سنة”.

وذكرت الصحيفة، أن عدة مظاهر بدت “لفرعنة” هوية الحفل، كان أبرزها صف عازفي الأبواق الذي كان في استقبال قائد الانقلاب، وبناء تمثال أطلق عليه رسميًا “تمثال النهضة” والذي يمثل “إيزيس” إلهة الفراعنة تفرد جناحيها اللذين يمثلان الحرية والأمان والقوة وخلفها مسلة كبيرة، وتحت قدميها تمثالان لأبي الهول.

وتابعت الصحيفة: كان الحفل الثاني الليلي مليئًا بالأفكار الفرعونية؛ إذ كان المسرح على شكل سفينة فرعونية تبحر في النيل، وأثناء الحفل قدمت أوبرا عايدة المستوحاة من التاريخ الفرعوني.

كما أشارت الصحيفة، إلى قصة صغيرة اعتبرتها توضح الطريقة التي تم بها إقصاء الرموز الإسلامية في الحفل؛ إذ أصرت إحدى المشاركات في أوبرا عايدة على ارتداء الحجاب جنبًا إلى جنب مع الزي الفرعوني، لكن منظمي الحفل أصروا على  ارتداء “الزي الفرعوني بالكامل”.

واعتبرت الصحيفة أن الاحتفالية توضح توجه قائد الانقلاب، أو على الأقل توجه النخبة الحاكمة؛ فالتوجه ليس إسلاميًا ولا عربيًا بعكس ما روج له البعض عن طريق تشبيه السيسي بعبدالناصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023