شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعليقًا على قضية “الماريوت”.. “جريستي”: الحكم ظالم وغير أخلاقي

تعليقًا على قضية “الماريوت”.. “جريستي”: الحكم ظالم وغير أخلاقي
قال الصحفي الأسترالي بيتر جريستي، اليوم السبت، عقب صدور الحكم ضده في قضية "خلية الماريوت"، إنه لا يمكنه الطعن على الحكم في ظل القانون الحالي؛ لأنه عليه أن يكون موجودًا بنفسه للطعن على الحكم.

قال الصحفي الأسترالي بيتر جريستي، اليوم السبت، عقب صدور الحكم ضده في قضية “خلية الماريوت”، إنه لا يمكنه الطعن على الحكم في ظل القانون الحالي؛ لأنه عليه أن يكون موجودًا بنفسه للطعن على الحكم، بحسب “أصوات مصرية”.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بمعاقبة صحفيي قناة الجزيرة محمد فاضل فهمي، وباهر محمد وصهيب سعد، وخالد عبدالرؤوف، وشادي عبدالحميد، والأسترالي جريستي “المُرحل إلى موطنه أستراليا”، بالحبس المشدد 3 سنوات.

وحكم اليوم قابل للطعن أمام محكمة النقض، ويعد ذلك آخر درجة تقاضٍ.

ووصف جريستي، في خطاب إلى قناة الجزيرة، الحكم بأنه “ظالم وغير أخلاقي على كثير من المستويات”، مشددًا على أن هذا الحكم لا يمكن أن يستمر.

وأضاف “سنفعل كل ما في وسعنا لتبرئة أنفسنا.. نحن لسنا إرهابيين.. ولم نتواطأ مع أي منظمة ولم نبث أية أخبار كاذبة”.

وقال “جريستي”: إن الحكم لا يستند على دليل، مضيفًا أن المحاكمة راقبها عدد من الدبلوماسيين الدوليين والمراقبين المستقلين ووسائل إعلام ولم ير أي منهم أي دليل لإثبات الإدعاءات التي جاءت في المحاكمة، على حد تعبيره.

وتابع: “علينا أن ندعو لضغط دولي من الحكومات والدبلوماسيين من جميع أنحاء العالم لنوضح لمصر أنه لا يمكنها إصدار مثل هذه الأحكام.. ولا يمكنها الإفلات من ذلك.. يجب أن تقبل سيادة القانون إذا أرادت الحصول على الدعم الدولي”.

وقال المستشار حسن فريد، رئيس المحكمة، إن المحكمة اتضح لها من أوراق القضية على وجة القطع واليقين أن المتهمين غير صحفيين وغير مقيدين بنقابة الصحفيين أو الهيئة العامة للاستعلامات، وأنهم حازوا أجهزة بث دون ترخيص وقاموا ببث أخبار كاذبة على قناة الجزيرة بهدف الإضرار بالبلاد.

كانت محكمة النقض قررت، في يناير الماضي، إعادة نظر القضية بعد قبول طعن المتهمين على الحكم الصادر بحسبهم لفترات تتراوح ما بين 3 إلى 10 سنوات؛ لاتهامهم بـ”مساعدة منظمة إرهابية”.

ورحلت السلطات المصرية، في فبراير الماضي، جريستي، إلى بلاده، لتتم محاكمته هناك بناءً على قانون أصدره عبدالفتاح السيسي، في نوفمبر، يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لمحاكمتهم في بلادهم.

وقالت السفارة الأسترالية، في خطاب إلى قاضي “خلية الماريوت”، في يونيو الماضي، إن التهم التي أُسندت لجريستي في القضية ليست جرائم يعاقب عليها في القانون الأسترالي.

وقالت المحامية البريطانية، أمل كلوني، إنها سوف تتقدم للرئاسة بطلب إصدار عفو رئاسي عن صحفيي قناة الجزيرة، الذين صدرت، اليوم السبت، أحكام بحبس ستة منهم 3 سنوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023