شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحداث النزهة وأنصار الشريعة وقضية العدوة.. أبرز محاكمات اليوم

أحداث النزهة وأنصار الشريعة وقضية العدوة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 4 أشخاص في قضية أحداث النزهة ومحاكمة 23 شخصًا بقضية أنصار الشريعة، وإعادة محاكمة بديع وآخرين بقضية أحداث العدوة.

تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 4 أشخاص في قضية أحداث النزهة ومحاكمة 23 شخصًا بقضية أنصار الشريعة، وإعادة محاكمة الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وآخرين بقضية أحداث العدوة.

أحداث النزهة

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل محاكمة أربعة متهمين؛ لاتهامهم في أحداث العنف التي شهدتها منطقة النزهة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة؛ لضم أحراز القضية ودفتر أحوال قسم شرطة النزهة، وإعلان شهود الإثبات لسماع أقوالهم.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة من بينها: القتل والشروع في قتل أفراد الشرطة، وإتلاف ممتلكات عامة، والتلويح بالعنف واستعراض القوة على نحوٍ يؤدي إلى تكدير السلم العام.


أنصار الشريعة

كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار “محمد شيرين فهمي”، وعضوية المستشارين حسن السايس، وأبو النصر عثمان، والمنعقدة بمحكمة أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، نظر القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار الشريعة”.

وكان النائب العام الراحل، المستشار هشام بركات، قد أمر في مطلع أغسطس العام الماضي، بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا محمد مرسي، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.


أحداث العدوة

وتنظر محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار جمال فزاع، نظر إعادة محاكمة 122 من معارضي حكم العسكر، في قضية أحداث العنف التي وقعت بمركز العدوة، والمحكوم عليهم فيها بالمؤبد والإعدام؛ لسماع أقوال شهود الإثبات والمتهمين.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهم حرق قسم شرطة العدوة وسرقة الأسلحة ومقتل رقيب شرطة وإثارة الشغب والعنف والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، في القضية رقم 300 كلي جنايات شمال المنيا والذي قضى فيها بإعدام 183، وبراءة 496، والمؤبد لـ4 آخرين، في شهر يونيو من العام الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023