شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. الصحف العالمية تنتفض لغرق الطفل السوري.. والمصرية تتجاهل

بالصور.. الصحف العالمية تنتفض لغرق الطفل السوري.. والمصرية تتجاهل
في الوقت الذي اهتمت فيه صحف العالم بالطفل الذي مات غريقًا أثناء محاولته الهروب إلي أوروبا، وتصدرت صورته الصفحات الأولي للصحف العالمية، تجاهلت الصحف المصرية والكثير من الصحف العربية الصادرة اليوم، الطفل الغريق

في الوقت الذي اهتمت فيه صحف العالم بالطفل الذي مات غريقًا أثناء محاولته الهروب إلى أوروبا، وتصدرت صورته الصفحات الأولى للصحف العالمية، وبعض الصحف العربية، تجاهلت الصحف المصرية، الصادرة اليوم، الخبر تمامًا، واهتمت بالتركيز على زيارة عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري للصين، وتقدم المرشحين لمجلس الشعب.

واهتمت أغلب وسائل الإعلام والصحف العالمية بالطفل الغريق؛ حيث أجرت بعض الصحف لقاءات مع والد الناجي من الغرق وعائلته، في حين سلطت صحف أخرى الضوء على مشكلة اللاجئين، وكيف يتفاعل معها المجتمع الدولي.

وتصدرت صورة صادمة لطفل سوري طريح على شاطئ تركي، بعدما غرق قارب كان يحمله مع آخرين تجاه الشواطئ الأوروبية، الصفحة الأولى لصحيفة “الإندبندنت”، بينما آثرت عدة صحف أخرى نشر صورة لنفس الطفل محمولًا -دون أن يظهر وجهه- بين يدي أحد أفراد الشرطة التركية.

وأبرزت صحيفة “الصن” مأساة الطفل السوري الغارق، بنشر صورة له وبجانبها صورة للطفلة “شمس” التي ولدت لأرملة سورية داخل محطة قطارات في المجر.

ونقلت الصحيفة، عن متطوعة بمؤسسة “Migration Aid” ساعدت المرأة السورية على وضع مولودها، قولها: إن “الطفلة ولدت هنا لأن الإسعاف رفضت نقل الأم إلى المستشفى”.

وحثت “الإندبندنت” -في أحد مقاليها الافتتاحيين- دول الاتحاد الأوروبي على الاتفاق على نظام حصص لتقسيم اللاجئين بينها، واصفة السياسات الحالية المعمول بها في أوروبا بأنها “غير مناسبة”.

ورأت الصحيفة، أن القادة الأوروبيين فشلوا بشكل واضح في التعامل مع الأزمة المتنامية.

وانتقدت صحف رئيسية، رفض رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، استقبال بلاده المزيد من الفارين من الحروب.

وحذرت “فاينانشال تايمز” -في مقال افتتاحي- من أن بريطانيا تخسر أصدقاءها بسبب السياسة التي تعتمدها تجاه طالبي اللجوء.

ورأت أن موقف “كاميرون” ينم عن سوء تقدير سياسي، داعية إياه إلى إعادة النظر فيه.

وقالت إن “سجل بريطانيا الكئيب بشأن اللاجئين يصعب تجاهله”.

وصدرت “التايمز” صفحتها الأولى بعنوان “أوروبا منقسمة”.

وقالت الصحيفة إن القادة السياسيين الأوروبيين في حالة شلل تجاه حصص المهاجرين.

“الجارديان”: الوضع يتطلب مزيدًا من الحزم

وجاءت افتتاحية صحيفة “الجارديان” تحت عنوان “أزمة اللاجئين: ميركل قامت بمبادرة ينبغي لأوروبا بأكملها اتباعها”.

وقالت الصحيفة إن “المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتخذت زمام المبادرة بشأن أزمة اللاجئين التي طالت ولم يتمخض عنها سوى الخلافات بين أعضاء دول الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت الصحيفة أن “مئات آلاف من الأشخاص يفرون إلى أوروبا هرباً من الحروب والإعدامات، وهم يشكلون اليوم، أكبر أزمة للاجئين فيها منذ الحرب العالمية الثانية”.

ونقلت الصحيفة عن ميركل قولها إنه “في حال أخفقت أوروبا حيال قضية اللاجئين، فإن سياستها الوطيدة بحقوق الإنسان ستفقد معناها”.

وأوضحت الصحيفة أن “ميركل قد اتخذت مبادرة فريدة، بإعلانها أن جميع اللاجئين السوريين الموجودين في بلادها يحق لهم الحصول على اللجوء في المانيا”، متسائلة إن كانت هذه الخطوة ستكون بمثابة نقطة تحول بخصوص قضية اللاجئين”.

وأشارت الصحيفة إلى تنامي الوعي في أوروبا حول الحاجة إلى أن تعمل هذه الدول مع بعضها البعض بشكل جدي”.

وختمت الصحيفة بالقول إن الموقف حيال أزمة المهاجرين بحاجة إلى مزيد من الحزم والرؤيا والشجاعة من جميع القادة وليس شعارات تطالب بترحليهم بل بالوفاء بوعودهم تجاههم”.

العربية تهتم والمصرية تتجاهل

وعلى مستوى الصحف العربية، اهتمت كل من صحيفة “الحياة” اللندنية، والشرق الأوسط السعودية، وصحيفة الأخبار اللبنانية، بالطفل الغريق وتصدرت صورة الطفل وهو ملقى على أحد شواطئ تركيا الصحف العربية الثلاثة.

وعلقت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، على الخبر قائلة: “البحر وسادة” في إشارة للصورة المحزنة للطفل الغريق، كما أوردت بعض الأبيات الشعرية المعبرة عن الحالة المزرية التي وصل إليها الشعب السوري في ظل تخاذل وصمت عربي ودولي.

وفي وسط اهتمام العالم بمشكلة اللاجئين السوريين وصورة الطفل الغريق، تجاهلت الصحف المصرية والعربية الأزمة السورية، واهتمت بمشاكلها الداخلية وبعض القضايا الدولية.

واهتمت الصحف المصرية بزيارة السيسي للصين، ومدي نجاح الزيارة وأبرز الاتفاقيات التي وقعها السيسي في الصين، كما اهتمت بفتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية، وكثافة الحضور للمتقديمن، وأبز المرشحين.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023