شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الدولة تسعي لاحتواء أزمة “الصفر” ومريم ترفض لقاء “تواضروس”

الدولة تسعي لاحتواء أزمة “الصفر” ومريم ترفض لقاء “تواضروس”
جاء رفض الطالبة مريم ملاك صاحبة نتيجة الصفر في الثانوية العامة لقاء البابا تاوضرس صادمًا للكنيسة وحكومة محلب التي تريد احتواء الموقف، وعدم فتح تحقيق جاد في القضية والكشف عن المتورطين الحقيقين في تزوير نتيجة الثانوية العامة

جاء رفض الطالبة مريم ملاك صاحبة نتيجة الصفر في الثانوية العامة لقاء البابا تاوضرس صادمًا للكنيسة وحكومة محلب التي تريد احتواء الموقف، وعدم فتح تحقيق جاد في القضية والكشف عن المتورطين الحقيقين في تزوير نتيجة الثانوية العامة، حيث أن حالة مريم ليست الوحيدة، وهناك الكثير من الطلبة الحاصلين علي صفر في الثانوية العامة أو درجات ليست درجاتهم، وهناك تلاعب بنتيجة الثانوية العامة.

والطالبة مريم ملاك ذكري، عرفت باسم طالبة الصفر بعد حصولها على تلك النتيجة في الثانوية العامة هذا العام، وهي طالبة في مدرسة صفط الخمار الثانوية العامة بالمنيا .

وقالت مصادر لشبكة “رصد” الإخبارية، أن لقاء المهندس إبراهيم محلب والبابا تاوضرس وبعض القيادات بالدولة محاولة لاحتواء قضية مريم بعد أن رفضت الاستسلام لتقرير الطب الشرعي وتحقيقات النيابة التي أكدت أنها حاصلة علي نتيجة صفر في الثانوية العامة.

الكنيسة تفشل 

وتلقى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، صفعة من الطالبة “مريم  تمثلت في رفضها مقابلته الأربعاء الماضي، لبحث أزمتها، فيما اعتبره مراقبون قطعا لباب تحويل مشكلة الطالبة إلى مشكلة “طائفية”، عوضا عن كونها”حقوقية”، لا علاقة لها بعقيدة الفتاة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم: “إن الطالبة مريم ملاك، اعتذرت عن عدم لقاء البابا تواضروس الثاني، الذي كان مقررا انعقاده في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر الأربعاءالماضي، بالمقر الباباوي في العباسية”.

وأضاف -على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”- أن الموعد تم تأجيله بناء على اعتذار الطالبة عن عدم الحضور، مضيفا أن ظروفا خاصة عند “مريم” قد منعتها من اللقاء.

أسرة مريم ترفض ضغوط الكنيسة 

من جهتها أصدرت أسرة الطالبة بيانا، قالت فيه : الأسرة تكن كل الاحترام والتقدير لكل الرموز الدينية.

وأضافت أنها لم تلتق بأي شخصيات دينية، لأن القضية بالأساس تتعلق بحق قانوني، وهو شأن يُهم كل مصري، ولا يتعلق بفئة، أو جماعة، أو طائفة.

وتابع البيان: “سنستمر في المطالبة بالحق، بفضل دعمكم، ومؤازرتكم لنا، ونرجو أن تثمر جهود المسؤولين بإقرار العدل، ورفع الظلم عن مريم، بالأفعال، لا الأقوال”.

ونقلت صحيفة “المصري اليوم” عن “مينا” قوله إن شقيقته اعتذرت عن لقاء البابا في الوقت الراهن، مشددا على أن “أزمة شقيقته حلها في يد الدولة والسلطة، عبر القضاء العادل”.

وأكد أنه “يجب حل الأزمة بعيدا عن الشخصيات الدينية والكنسية”، واصفا “مريم” بأنها “بنت مصرية، لها حقوق لدى وطنها مصر، وستسعى لنيل حقها عبر القانون”.

التعليم 

وصرح وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، بأنه: “تم استكتاب الطالبة، وقد وجدوا خطها مشابها للخط الموجود بورقة الإجابة”، مؤكدا أنه “من المستحيل أن يكون تم تبديل أوراق الطالبة”.

محلب يحاول احتواء القضية 

وكان رئيس الوزراء إبراهيم محلب، التقى مريم ملاك، وشقيقها، والمحامي الخاص بها،  وأكد لهم أن لديه ثقة بلا حدود في النيابة العامة، وأنه سيساند الطالبة في التظلم الذي تقدمت به، كأنها ابنته، حتى تظهر الحقيقة، فإن كان لها الحق ستحصل عليه كاملا، وإن لم يكن لها حق “سنخبرها بأنها ليس لها حق، وبأسباب ذلك”.

من جانبه، انتقد محامي مريم، الدكتور إيهاب رمزي، نشر أوراق ونماذج إجاباتها على بعض المواقع الإخبارية، دون نشر الاستكتابات التي قامت بها إدارة أبحاث التزييف والتزوير التابعة لمصلحة الطب الشرعى بأسيوط.

المطالبة باستقالة الوزير

ومن جانبه انتقد الإعلامي خيري رمضان، أداء وزير التربية والتعليم خلال الفترة الماضية، الذي شغل الرأي العام بقضية “طالبة صفر%” في امتحانات الثانوية العامة، في الوقت الذي ينتقل فيه الرئيس من بلد إلى آخر في جولة آسيوية، من أجل جلب الاستثمارات إلى مصر.

وطالب رمضان، خلال برنامج “ممكن” المذاع على قناة “سي بي سي”، وزير التربية والتعليم، محب الرفاعي، بتقديم استقالته، بعد لقاء رئيس مجلس الوزراء بالطالبة التي ترفض حصولها على “صفر%” في امتحانات الثانوية العامة، مطالبا رئيس الوزراء إبراهيم محلب بتوضيح سبب استقباله الطالبة.

وتساءل: “هل محلب متشكك في النيابة والطب الشرعي وفي وزارة التربية والتعليم؟ هل يثق في حكومته أم لا؟”.

ووجه رمضان رسالته لوزير التعليم، قائلا: “رئيس الوزراء يشككك فيك.. قاعد في مكانك ليه؟ استقيل، طالما أنت متأكد من موقفك، لا تقبل هذه الإهانة واستقيل”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023