شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من الفيسبوك لصلاة الجنازة.. أبرز حالات فصل الموظفين في مصر

من الفيسبوك لصلاة الجنازة.. أبرز حالات فصل الموظفين في مصر
أصبحت أي محاولة لإظهار رفضك للنظام الحالي داخل أو خارج مقر عملك تهمة كافية لفصلك من العمل.

أصبحت أي محاولة لإظهار رفضك للنظام الحالي داخل أو خارج مقر عملك تهمة كافية لفصلك من العمل.

وعلى أرض الواقع شهدت الفترة الأخيرة في مصر فصل العشرات من الموظفين وأساتذة الجامعات والقضاة والشرطة من أعمالهم، بتهم ساخرة، بل ووصل الأمر في كثير من الأحيان لاعتقالهم بسبب التعبير عن رفض للنظام أو انتقاد تصرفاته علي مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يتوقف نظام الانقلاب العسكري في مصر، عن محاكمة الآلاف من المعارضين، بل شملت القرارات قطع أرزاق المئات من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، بحجة أنهم خطر على العمل العام، ويمثلون خطورة شديدة على الأعمال المصلحية داخل مؤسسات الدولة تحت مسمى “تطهير المؤسسات من العناصر الإخوانية”.

وشهدت الفترة الأخيرة حالات فصل من العمل أثارت سخرية النشطاء؛ فمن الفصل عن العمل بسبب بوست على الفيسبوك إلى الفصل بسبب صلاة الجنازة على شهيد إخواني كانت أبرز مواقف فصل الموظفين عن العمل.

فصل ثلاثة قضاة بسبب 6 أبريل وصلاة الجنازة

كان ثالث ثلاثة أحالهم مجلس التأديب الأعلى إلى القضاة، برئاسة المستشار أحمد جمال عبد اللطيف، منذ أيام إلى الصلاحية في حكم باتٍّ ونهائي غير جائز الطعن عليه بتهمة مناصرة الإخوان وصلاة الجنازة على أحد قتلاهم، بحسب قولهم.

أما الأول فقد أحيل إلى الصلاحية لاتهامه بانتقاد القضاء، وهو ابن المستشار السابق ورئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار جودت الملط والثاني لإعجابه بحركة 6 أبريل ونشر صور تجمعه مع أحد أعضائها عبر صفحته على “فيس بوك” وهو أيضًا ابن أحد شيوخ القضاء المصري ويدعى محمد السبروت.

وعلى الرغم من تبرئة مجلس تأديب الدرجة الأولى القضاة الثلاثة من التهم المنسوبة إليهم، إلا أن النيابة العامة طعنت على الحكم، وقبل المجلس طعن النيابة، ثم أصدر قرارًا نهائيًّا بعزلهم من القضاء.

فصل طالب بسبب الفيسبوك

وقرر مجلس تأديب كلية الهندسة جامعة القاهرة برئاسة الدكتور شريف مراد عميد الكلية، فصل الطالب عبد الله سعيد يوسف الجمل، بالفرقة الثالثة بالكلية، لمدة عامين، بداية من الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2015 – 2016.

وتضمن القرار الصادر بأن سبب فصل الطالب المذكور من الكلية هو أنه كتب عبارات مسيئة وسب إدارة الكلية علنيًّا بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

وأكد الطالب المفصول عبد الله الجمل أن قرار فصله من الكلية هو قرار تعسفي، وأن السبب الأول في القرار لأنه معروف بمشاركته في النشاط السياسي داخل الجامعة، مؤكدًا أنه لم يكن أحد الأسباب الفعلية للفصل هو سب إدارة الكلية على “الفيس بوك” لماذا كتب في قرار الفصل؟

وتابع الجمل أن أحد الأسباب الأساسية في الفصل هو تعليقه لافتة على ظهره أثناء دخوله الامتحان مطبوع عليها صورة محمد رضا، أحد طلاب الكلية الذين قتلوا داخل أسوارها في اشتباكات قوات الأمن مع الطلاب المعارضين، وأنه اتهم الداخلية بشكل صريح بقتل الطالب.

فصل المعتقلين بحجة تغيبهم عن العمل

ومن المفارقات الساخرة في الفصل من العمل فصل عدد كبير من المعتقلين من وظائفهم بسبب التغيب عن العمل في حين أنهم معتقلون ولا يستطيعون الذهاب إلى العمل.

وقد تم فصل الرئيس محمد مرسي من جامعة الزقازيق وفصل العديد من قيادات الإخوان المسلمين من عملهم بسبب تغيبهم عن العمل، مثل الدكتور محمد البلتاجي والدكتور عصام العريان والدكتور أحمد عارف وغيرهم الكثير من قيادات الإخوان المسلمين.

 تزايد الفصل السياسي

عاطف مُندي، رئيس جبهة العمال المفصولين، يقول إن وزارة القوى العاملة شكلت لجنة لبحث أوضاع العمال المفصولين في شهر مايو الماضي؛ حيث كان من المفترض أن تتخذ قرارات إلزامية للعمال ورجال الأعمال على السواء خلال 60 يومًا، والآن وبعد مرور 120 يومًا على تشكيل تلك اللجنة لم يُتخذ أي إجراءات إلزامية للطرفين، وطالب مُندي من ناهد العشري وزيرة القوى العاملة، رفع تقرير اللجنة إلى رئيس الجمهورية، فقضية العمال المفصولين قضية أمن قومي، فعددهم الذي يصل إلى 67 ألف عامل قنبلة موقوتة تهدد اﻷمن العام.

 وعن فصل العمال لأسباب سياسية، أشار مُندي أن فصل العمال لأسباب سياسية في ازدياد “والدليل زيادة العمال المفصولين بعد ثورة يناير”، فهو يطالب رئيس الجمهورية بالتدخل لوقف الفصل التعسفي للعمال، وتعديل قانون العمل الصادر لعام 2003 بصفته المسؤول عن الجهة التشريعية في الفترة الحالية، فقانون 2003 من أسوأ قوانين العمل على مستوى العالم، على حد قوله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023