شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إقالة “هلال”.. تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لتولي “وزارة الزراعة”

بعد إقالة “هلال”.. تعرف على أبرز الأسماء المرشحة لتولي “وزارة الزراعة”
بعد أجبار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صلاح هلال، على الاستقالة، والقبض عليه عقب قضية الاستيلاء على أراضي الدولة والمعروفة إعلاميًّا بـ “رشوة وزارة الزراعة”،أكدت مصادر مطلعة ترشيح بعض الأسماء لتولي الحقيبة الوزارية.

بعد إجبار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال على الاستقالة، والقبض عليه عقب قضية الاستيلاء على أراضي الدولة والمعروفة إعلاميًّا بـ”رشوة وزارة الزراعة”، أكدت مصادر مطلعة ترشيح بعض الأسماء لتولي الحقيبة الوزارية.

وبحسب صحيفة “البديل” فإن هناك توجهًا لقبول فكرة فصل وزارة الزراعة عن استصلاح الأراضي؛ لتتولى كل منهما الاختصاصات المنوطة بها، وحتى لا يجور التوجه إلى التوسع في استصلاح الأراضي على الاهتمام بالفلاح والمشكلات المزمنة التي كان ولا يزال يواجهها في الاستمرار في مهنته كمزارع.

ومن ضمن الأسماء المرشحة لتولي الحقيبة الوزارية:

محسن البطران

تم طرح اسم الدكتور محسن البطران، لتولي الحقيبة الوزارية، وهو رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي السابق، تخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة عام 1979 من قسم الاقتصاد الزراعي، وحصل على الماجستير  والدكتوراه في نفس التخصص عام 1989 من جامعة كلورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على الأستاذية في الاقتصاد عام 2004.

أشرف على 35 رسالة ماجستير ودكتوراه، وأجرى دراسة بحثية لأكثر من 35 بحثًا في مجال التنمية الاقتصادية الزراعية، عيِّن نائب وزير الزراعة للشؤون الاقتصادية عام 2010، ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي الفرع الرئيسي إلى أن تمت إقالته.  

نادر نور الدين

كما طرح اسم الدكتور نادر نور الدين، أستاذ التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، والخبير الدولي للغذاء والحبوب.

هو صاحب فكرة أن تكون هناك وزارتان مستقلتان؛ لتكون إحداهما مسؤولة عن المشاريع القومية لاستصلاح الأراضي، والثانية تقتصر مهامها على الاهتمام بتطوير منظومة الزراعة في الأراضي القديمة وزيادة إنتاجيتها، بجانب وضع حلول سريعة لحل مشاكل الفلاحين كأزمة تسويق المحاصيل والأسمدة وتوفير تقاوي عالية الإنتاج.

 

محمد إبراهيم مصطفى

أيضًا طرح اسم الدكتور علي محمد إبراهيم مصطفى بقوة لتولي منصب وزير الزراعة، والذي يعمل بمركز البحوث الزراعية معهد البساتين قسم الموالح، حصل الدكتور علي إبراهيم على بكالوريوس الزراعة من جامعة الزقازيق عام 1993، وحصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس في البساتين عام 2004.

تولى عدة مناصب على المستويين المحلي والدولي، وعمل مستشارًا لعدة جهات وأمينًا عامًّا للمجلس القومي للفلاحين ورئيس لجنة الزراعة والري بالمجلس القومي للقبائل العربية، ولديه خبرة طويلة في مجال استصلاح واستزراع الأراضي تحت نظم الري المطور.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023