شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قيادي بالحرس الثوري: 40% من مساجد إيران بدون أئمة

قيادي بالحرس الثوري: 40% من مساجد إيران بدون أئمة
قال القيادي في الحرس الثوري الإيراني سيد ضياء الدين حزني إن حوالي 40% من المساجد الإيرانية بدون أئمة , وبعض المساجد لاتفتح أبوابها إلا في أشهرمحرم وصفر ورمضان.

قال القيادي في الحرس الثوري الإيراني سيد ضياء الدين حزني: إن حوالي 40% من المساجد الإيرانية بدون أئمة، وبعض المساجد لا تفتح أبوابها إلا في أشهر محرم وصفر ورمضان.

وأضاف حزني -حسب وكالة أنباء فارس الإيرانية- أن معظم المساجد الموجودة في إيران بنيت قبل ثورة عام 1979، وما شيِّد بعدها قليل جدًّا.

وأكد أنه يوجد بإيران 60 ألف مسجد شيعي و10 آلاف مسجد لأهل السنة، والمساجد الشيعية منها 3 آلاف فقط معتمدة من نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الثورة الإيرانية التي  انطلقت سنة 1979 وحولت إيران من نظام ملكي، تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي، لتصبح جمهورية إسلامية عن طريق الاستفتاء.

ويعتبر الخميني هو مؤسس “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وحاول العمل على مد الثورة أو ما سُمي تصدير الثورة إلى الدول المجاورة.

وأطاحت الثورة الإسلامية بحكم الشاه في إيران ليعود آية الله الخميني إلى طهران قادمًا من منفاه بفرنسا، لكن ومنذ عودة الخميني إلى بلاده، غادرها في المقابل خمسة ملايين شخص على الأقل.

أقارب الشاه كانوا أول المغادرين ليلتحق بهم كبار ضباط الجيش والمسؤولين في الدولة، جميعهم كان يعتبر النظام الجديد تهديدًا لحياتهم فيما رأى فيه رجال الدين وبعض السياسيين بداية لعهد جديد ونهاية لحقبة الديكتاتورية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023