شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

طرق الصحف المصرية لزيادة “الترافيك” وربح الإعلانات

طرق الصحف المصرية لزيادة “الترافيك” وربح الإعلانات
لكي يأتي إليك المال الكثير والإعلانات الباهظة الثمن، لا بد أن يكون ترتيبك كموقع إلكتروني ضمن العشرة الأوائل، ولذلك بحثت بعض المواقع الإخبارية على رأسها "اليوم السابع" عن أدوات جلب القراء

لكي يأتي إليك المال الكثير والإعلانات الباهظة الثمن، لا بد أن يكون ترتيبك كموقع إلكتروني ضمن العشرة الأوائل، ولذلك بحثت بعض المواقع الإخبارية على رأسها “اليوم السابع” عن أدوات جلب القراء، فمنهم من يلجأ إلى الإثارة والأخبار غير المألوف تداولها، ومنهم من يشتري ذلك الترتيب.

و”الترافيك” هو حجم البيانات التي يتم نقلها من وإلى الموقع، سواء عن طريق التصفح أو عن طريق التحميل أو أي شكل من أشكال تبادل البيانات، أي باختصار “الترافيك” يعني عدد الزوار المتاح لموقعك شهريا من شركة الاستضافة، وكلما زاد عدد الزوار زاد معدل “الترافيك”، مما يعني أن ثمن الإعلانات يزداد من موقع عن غيره، الأمر الذي جعل عددا من المواقع تعمد لزيادة عدد الزوار عن طريق “الإعلام الحرام” بنشر مواد تبتعد عن المهنية والأخلاق الصحفية.

الربح

ويقول المهندس مصطفى أيوب، مدير شركة تصميم وتسويق مواقع الكترونية، لـ”رصد” إن المواقع الصحفية تلجأ إلى نشر مواضيع عن الجنس والشعوذة والإلحاد، وكل ذلك يشكل عامل جذب لدى القراء للخروج من ملل المواد الصحفية العادية، الأمر الذي يرفع عدد الزوار، ومن هنا يزداد “الترافيك” لدى المواقع، وتزداد نسبة الأرباح من خلال الإعلانات.

وأضاف أيوب أن “الترافيك” يقاس بعدد الزوار لموقعك شهريا من شركة الاستضافة، وكمية “الترافيك” شهريا تكون بالجيجا بايت أو بالتيرا بايت، ويختلف حجم “الترافيك” الذي يتم استهلاكه حسب حجم الملف الذي يتم تصفحه أو تحميله، وكلما زاد التصفح زاد “الترافيك”.

شراء الترافيك

وهناك بعض المواقع تلجأ إلى شراء “الترافيك” دون اللجوء لضخ أخبار متعلقة بالإثارة، فهناك شركات تسويق تتعاقد مع مواقع الترتيب والتي أشهرها “أليكسا”، ومن ناحية أخرى اللجوء إلى شراء قراء بالإجبار، أي استخدام مواقع معينة مجرد الضغط عليها يحولك إلى موقع آخر دون أن ترغب في الدخول عليه.

الفبركة

وتلجأ بعض المواقع إلى “فبركة” الأخبار والتي تعتمد على إبراز عناوين دون محتوى صادق، وذلك وضح في تقرير نشرته صحيفة التحرير بعنوان “7 فنانين لم يفرحوا بقناة السويس الجديدة”، إذ اعتمد التقرير على عدم تعليق هؤلاء الفنانين على التفريعة، ومن بينهم ميرنا المهندس التي توفيت الشهر الماضي.

الإلهاء

من جانبه، قال الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن تداول أخبار الشعوذة والجن والإثارة الحنسية، كلها تصب في محاولة إلهاء الشعب عن القضايا الأساسية المطروحة على الساحة، كارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والوقود، وعن ما يحدث في الشارع من حراك سياسي وتظاهرات شبه يومية ورفض للواقع السياسي، وغيرها من القضايا التي تهمّ المواطن.

وأضاف “العالم”: “هذه البرامج ليست وليدة الفترة، وإنما كانت موجودة منذ فترة طويلة، لكنها زادت بشكل كبير، وأتوقع أن تزداد في الفترة المقبلة، في ظل غياب ميثاق للشرف الإعلامي، وعدم وجود آلية لمحاسبة مقدمي هذه البرامج والقائمين عليها”.

وتلك بعض نماذج مواضيع الإثارة التي تنشرها بعض المواقع الصحفية المصرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023