شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قضية “ميادة أشرف” وبيت المقدس ومحافظ الشرقية.. أبرز محاكمات اليوم

قضية “ميادة أشرف” وبيت المقدس ومحافظ الشرقية.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 48 شخصًا في قضية مقتل ميادة أشرف، ومحاكمة 213 شخصًا بتهمة الانضمام لجماعة أنصار بيت المقدس، واستشكال أحد المعتقلين مع محافظ الشرقية السابق.
تنظر المحاكم المصرية، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها محاكمة 48 شخصًا في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، ومحاكمة 213 شخصًا بتهمة الانضمام لجماعة أنصار بيت المقدس، واستشكال أحد المعتقلين مع محافظ الشرقية السابق.
قتل ميادة أشرف
تبدأ صباح اليوم الثلاثاء، أولى جلسات محاكمة 48 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “أحداث عين شمس”، والتي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبدالرؤوف والمواطنة ماري جورج.
وتنعقد الجلسة أمام الدائرة 11 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي.
وكان النائب العام السابق، المستشار هشام بركات، أمر في إبريل الماضي، بإحالة 48 متهمًا للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالتورط في قتل الصحفية ميادة أشرف، وطفل يدعى شريف عبدالرؤوف، ومواطنة تدعى مارى جورج، في أحداث عنف بمنطقة عين شمس.
وتعود القضية إلى شهر مارس من العام الماضي؛ حيث أسفرت اشتباكات بين معارضي العسكر وقوات الأمن في منطقة الألف مسكن بعين شمس عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم الصحفية ميادة أشرف.
أنصار بيت المقدس
تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الثلاثاء، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس؛ لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.
كان النائب العام المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة، وفريق موسع من أعضاء النيابة.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين تهم ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية والمتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لجماعة الإخوان الإرهابية) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
استشكال محافظ الشرقية
تنظر، اليوم الثلاثاء، محكمة جنح مستأنف مدينة نصر المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، الاستشكال المقدم من مصطفى إبراهيم السيد المتهم مع المستشار حسن النجار محافظ الشرقية الأسبق، على الحكم الصادر ضده بالحبس سنتين على خلفية اتهامه بالتظاهر.
كان علي عبدالفتاح، محامي المتهم، قد تقدم باستشكال إلى المستشار محمد عبدالشافي، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضد موكله مصطفى إبراهيم السيد، المتهم في نفس قضية المستشار حسن النجار، محافظ الشرقية الأسبق في عهد الرئيس محمد مرسي، بالحبس سنتين لإدانته بالتظاهر.
وتضمن الاستشكال طلبًا لمحكمة جنح مستأنف مدينة نصر، التي أصدرت حكمًا بتخفيف العقوبة ضد المتهم ومحافظ الشرقية السابق بالحبس سنتين بدلًا من 4 سنوات، بوقف تنفيذ الحكم لحين الانتهاء من الفصل في الطعن المقدم أمام محكمة النقض. أتى هذا في أعقاب قيام محامي المتهم، بتسليم محكمة النقض برئاسة المستشار حسام عبدالرحيم، مذكرة الطعن على حبسه سنتين بتهمة التظاهر، مطالبًا بإلغاء تلك العقوبة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023