شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصرفيون: أزمة الدولار تتفاقم وتصريحات رئيس الوزراء الجديد لم تؤثر

مصرفيون: أزمة الدولار تتفاقم وتصريحات رئيس الوزراء الجديد لم تؤثر
ما زالت أزمة الدولار مستمرة رغم تصريحات رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل، أمس الأول، بمنح توفير الدولار أولوية.

ما زالت أزمة الدولار مستمرة رغم تصريحات رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل، أمس الأول، بمنح توفير الدولار أولوية.

وجود أكثر من سعر للدولار

وأكد مصرفيون، وجود أكثر من سعر للدولار في الأسواق؛ حيث استقرت أسعاره على نحو 8.10 جنيه في الأقاليم، و8.25 جنيه في المدن الرئيسية ومنها القاهرة، ووصل إلى 8.74 جنيه في شركات الصرافة بسبب عمولة التحويل لأي بلد في العالم والتي تقدر بنحو 5.5% بعيدًا عن المسارات القانونية، بينما ظل ثابتًا في السوق الرسمية عند 7.83 قرشًا.

الأزمة مستمرة

ومن جانبه، أكد الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين الأسبق، ممدوح الولي، أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء أمر متوقع، وقد تستمر الأزمة لفترة طويلة.

وقال -في تصريح خاص لـ”رصد”-: إن حجم حصول مصر على العملات الأجنبية أصبح محدودًا جدًّا؛ حيث قلت الموارد الدولارية، وقلَّ التصدير وزاد الاستيراد، فلم يعد هناك ما تصدره مصر، وانهارت السياحة، وقلت المعونات الخليجية، وأصبح لدى مصر نقص كبير في دخول العملة الأجنبية،. وفي المقابل قطع الغاز عن المصانع لتوفيره في توليد الطاقة للمنازل؛ ما أثر بشكل كبير في الواردات؛ حيث أصبحت مصر تستورد السماد والإسمنت وقل التصدير من المصانع بشكل كبير.

وشدد “الولي” على أن البنك المركزي أسهم وبشكل كبير في الأزمة، وأنه أصبح يوفر العملات لشراء السلع الأساسية فقط، دون الاهتمام بالمستثمرين الذين يحتاجون للعملة لتلبية احتياجاتهم.

وأشار إلى أن الدولار انخفضت قيمته بالفعل دون أن يعلن ذلك البنك المركزي؛ حيث إنه لا يستطيع أحد أن يحصل على الدولار بسعره الحالي من البنك، وأن نقص الدولار وارتفاع سعره في الصرافات أصبح أمرًا واقعًا.

تصريحات رئيس الوزراء

وقال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، إن تصريحات رئيس الوزراء الجديد تبعث على التفاؤل، إلا أنها عمليًا غير مؤثرة على سوق الصرف فى الوقت الراهن لأن حل الأزمة مرهون بإعادة الموارد الدولارية وأهمها السياحة.

ودعا “شيحة” الحكومة الجديدة لإلغاء قرار البنك المركزي الخاص بفتح الاعتمادات المستندية بتسهيلات الموردين؛ حيث يوفر ما قيمته 15 مليار دولار من حجم الواردات المقدرة بنحو 60 مليار دولار، كما يتسبب في عدم الضغط على الدولار في السوق المحلية، مؤكدًا وجود طلبات كثيرة من المستوردين على الدولار لكنها لا تزال معلقة في البنوك، الأمر الذي أدى إلى اللجوء إلى السوق السوداء لتدبير العملة.

شركات الصرافة

وكشف علي الحريري، سكرتير شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، أن شركات الصرافة لا يوجد بها دولارات، ولم يعد هناك عملاء يبيعون الدولار لشركات الصرافة، ويلجأون إلى التعامل مع البنوك.

وأضاف الحريري -في تصريحات صحفية- أن الطلب على الدولار مرتفع، في حين لا يوجد عرض نهائيًا؛ مما تسبب في رواج السوق السوداء.

وأشار سكرتير شعبة الصرافة، إلى أن السوق السوداء أصبحت أكثر رواجًا في الفترة الأخيرة، بعد تصريحات وزير الاستثمار الأخيرة، بشأن اتجاه البنك المركزي لتحريك أسعار الدولار الأميركي مقابل الجنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023