شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استبعاد عز وعكاشة من سباق البرلمان.. ونافعة لـ”رصد”: السياسة تدخلت

استبعاد عز وعكاشة من سباق البرلمان.. ونافعة لـ”رصد”: السياسة تدخلت
شهدت الساعات الماضية إقصاء للإعلامي توفيق عكاشة والقيادي السابق بالحزب الوطني، بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به.

رفضت اللجان الفرعية للعليا للانتخابات في كل من الدقهلية والمنوفية قبول أوراق ترشح الإعلامي توفيق عكاشة، القيادي السابق بالحزب الوطني، للبرلمان؛ بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به، وكذلك أوراق رجل الأعمال أحمد عز، الأمين العام  للحزب الوطني المنحل، من الترشح للانتخابات البرلمانية، للسبب نفسه.

تقدم عز يوم الخميس الماضي بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات البرلمانية على المقعد الفردي بدائرة مدينة السادات التابعة للمنوفية.

وضم كشف المرشحين الفرديين بدائرة السادات والذي أعلنت عنه اللجنة اليوم الأربعاء 9 مرشحين لم يكن عز من بينهم.

الحساب البريدي

وقال مسؤول بلجنة الانتخابات في المنوفية: إن عز استبعد بسبب فتحه حسابًا بريديًا بالمخالفة للقانون نظرًا لصدور قرار من النائب العام بالتحفظ على أمواله ومنعه من التصرف فيها.

ويتعين على كل مرشح تقديم ما يفيد بامتلاكه حسابًا بنكيًا أو بريديًا قانونيًا لتلقي التبرعات.

دعوى مستعجلة

وقال مصدر بحملته الانتخابية إن فريقًا من المحامين يستعد لرفع دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإداري في المنوفية لإلغاء قرار استبعاده.

وأثار عز جدلاً واسعًا في وقت سابق هذا العام عندما أعلن عزمه خوض سباق الانتخابات؛ نظرًا لاتهامه في العديد من القضايا المتعلقة بالفساد، وكذلك دوره في رسم السياسات إبان حكم مبارك الذي أطيح به في انتفاضة شعبية عام 2011.

وجاء ترشح عز بعد يومين من حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا بتأييد قرار محكمة أدنى باستبعاده من خوض انتخابات مجلس النواب.

استبعاد سياسي

ومن جانبه أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، أن سبب استبعاد أحمد عز ليس له علاقة بالقانون أو شروط الترشح، مؤكدًا أن سبب استبعادة سياسي.

وأضاف نافعة في تصريح خاص لـ”رصد” أنه ليس من المعقول أن يكون سبب استبعاد أحمد عز مشاكل قانونية، وهو ليس لديه أي قضايا حاليًا، وقام القضاء المصري بتبرئته من جميع القضايا فلماذا تم استبعاده؟!

وأوضح نافعة أنه إذا كان سبب استبعاد عز انتماءه للحزب الوطني المنحل؛ فهناك الكثير من المرشحين ينتمون للحزب الوطني وشاركوا النظام السابق في إفساد الحياة السياسية، وهم الآن مرشحون للبرلمان ومتوقع فوزهم.

وتابع:  إذا كان النظام لا يريد مشاركة من أفسد الحياة السياسية في النظام السابق؛ فعليه أن يصدر قانون عزل سياسي لكل رموز النظام السابق الذين أفسدوا الحياة السياسية من وزراء وقيادات أحزاب ومرشحين، ويجب تطبيق العزل عليهم جميعًا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023