شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هآرتس: “قنبلة عباس” أمام الأمم المتحدة لن تمس التنسيق الأمني ولا أوسلو

هآرتس: “قنبلة عباس” أمام الأمم المتحدة لن تمس التنسيق الأمني ولا أوسلو
نقلت "هآرتس" العبرية، عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله، إن رئيس السلطة محمود عباس، قال خلال عدة محادثات، أجراها الأسبوع الماضي، بأنه لا ينوي الإعلان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية، عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن رئيس السلطة محمود عباس، قال خلال عدة محادثات، أجراها الأسبوع الماضي، بأنه لا ينوي الإعلان في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن تفكيك السلطة الفلسطينية أو إلغاء اتفاقيات أوسلو أو “إعادة المفاتيح” إلى “إسرائيل”.

وصرح عباس لـ”القدس العربي” قبل أيام، أنه ينوي إلقاء قنبلة خلال خطابه المرتقب في الأمم المتحدة.

وحسب أقوال المسؤول الإسرائيلي، فإن دبلوماسيين أوروبيين طلبوا توضيحًا من عباس الذي طمأنهم وقال إنه لا ينوي القيام بخطوات كوقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل”.

ويعتقد مراقبون، أن تصريحات عباس والمقربين منه هي محاولة لممارسة الضغط على المجتمع الدولي.

وقال مسؤول ملف المفاوضات، صائب عريقات، إن عباس سيلتقي قبل خطابه في نيويورك بوزير الخارجية الأميركي “جون كيري”، وسيرغب بالسماع منه بشكل واضح ما هي سياسة إدارة أوباما إزاء جمود العملية السياسية وهل تنوي واشنطن القيام بأية خطوات عملية.

وحسب المسؤول الإسرائيلي، فقد قال “عريقات” لعدة جهات التقى بها، إن عباس سيحدد المدى الذي سيصل إليه في خطابه بناءً على ما سيسمعه من كيري”.

ووصل عباس، أمس، إلى باريس في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، سيلتقي خلالها الرئيس الفرنسي ووزير الخارجية.

وكانت فرنسا، قد أعلنت نيتها تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن في الموضوع الإسرائيلي- الفلسطيني، لكنها تراجعت بعد إدراكها أن عباس نفسه يعارض خطوة كهذه في الوقت الحالي. واستبدلت فرنسا اقتراحها، بفكرة تشكيل مجموعة دولية داعمة لعملية السلام، تضم أعضاء الرباعي الدولي، أميركا، روسيا، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وبعض الدول العربية البارزة.

ومن المتوقع أن يتم على هامش اجتماع الجمعية العامة عقد أول لقاء لوزراء خارجية هذه المجموعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023