شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي”: لا فرق بين الجنرالات في بريطانيا ومصر

رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي”: لا فرق بين الجنرالات في بريطانيا ومصر
انتقد الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، تصريحات وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، الذي مدح بها السيسي "لما له من رؤية لمجتمع أكثر رخاء وديمقراطية"

انتقد الصحفي البريطاني ديفيد هيرست، تصريحات وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، الذي مدح بها السيسي “لما له من رؤية لمجتمع أكثر رخاء وديمقراطية”، بالإضافة إلى مدحه مؤسسات مصر الإسلامية العليا مثل الأزهر، ودار الإفتاء التي اعتبرها شريكة لبريطانيا في مكافحة الإرهاب.

وقال الصحفي البريطاني في مقال له على “هافينجتون بوست”، إن بريطانيا تعظ العالم عن الديمقراطية، لكنها تمدح وتطري على الجنرال عبد الفتاح السيسي في الوقت ذاته.

ونقل هيرست، رئيس تحرير موقع “ميدل إيست آي”، المتابع لشؤون الشرق الأوسط، تصريحا لجنرال بريطاني لصحيفة بريطانية قال فيها إنه “إذا وصل زعيم حزب العمال المنتخب جيريمي كوربين إلى السلطة، فإن الجيش سينفذ انقلابا عسكريا”، معتبرا أن ذلك لم يكن بعيدا عن السلطة التي تؤكد هذه الفكرة منذ أسبوع.

وربط هيرست بين تصريح الجنرال البريطاني وتصريحات رئيس المخابرات ونائب الرئيس المصري عمر سليمان، حينما حذر في 2012 من أن انقلابا سيقع ضد أي حكومة ديمقراطية منتخبة، مشيرا إلى أن ذلك وقع بالفعل عام 2013، ودعمته بريطانيا وتدعمه الآن بحماسة غير مسبوقة.

وتحدث الكاتب عن الترحيب الرسمي البريطاني الذي تلقاه رئيس هيئة الأركان المصري محمود حجازي، لزيارته بريطانيا التي التقى بها وزير الدفاع فالون والجنرال نيكولاس هوتون.

وأوضح هيرست أن حجازي تلقى منحة بما يسمى “وضع مهمة خاصة”، ما يحصنه ضد أي مذكرة توقيف قد تصدر بحقه، سواء عن طريق مواطنين عاديين أو عن طريق الشرطة، في وقت يعدّ فيه حجازي من أكبر مجرمي الحرب في مصر، والمسؤول عن المجازر التي وقعت في مصر، وأبينها مجزرة رابعة في أغسطس 2013.

واعتبر هيرست أن “عسكر مصر ليسوا غرباء عن السياسة، فلقد حكمها العساكر منذ بداية تاريخها المعاصر. وبريطانيا ليست غريبة عن إغداق الاهتمام على الدكتاتوريين وتزويدهم بالحراسة الشخصية”.

ونقل هيرست دعوة كوربين للساسة البريطانيين بالوقوف على الجانب الصواب من التاريخ، حينما يتعلق الأمر بالترويج للسلام والعدل والعالمية، معتبرا أن هذه الأزمة هي الوتر الحساس في الحالة السياسية البريطانية.

واختتم بقوله: “لا عجب إذن أن يشعر الجنرالات في بريطانيا بأن كوربين يهدد وضعهم ومستقبلهم، ولا عجب أن يرحبوا برفاقهم القادمين من مصر ويفتحوا لهم أذرعهم ليأخذوهم بالأحضان”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023