شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد وفاة 453 حاجًّا.. “تويتر” يشتعل بهاشتاج “تدافع مشعر منى”

بعد وفاة 453 حاجًّا.. “تويتر” يشتعل بهاشتاج “تدافع مشعر منى”
بعد وقوع حادث تدافع حجاج بيت الله الحرام بمشعر منى صباح اليوم الخميس والذي أدى لوفاة 453 حاجًا، برز هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حمل إسم "تدافع مشعر منى".

بعد وقوع حادث تدافع حجاج بيت الله الحرام بمشعر منى، صباح اليوم الخميس، والذي أدى لوفاة 453 حاجًّا، برز هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حمل اسم “تدافع مشعر منى”.

وتوافد على الهاشتاج العديد من مستخدمي “تويتر للتعليق على الحادث؛ فعلق الإعلامي السعودي عبد الله المديفر طالبًا من الله اللطف بالحجاج فقال: “لطفك اللهم بحجاج بيتك.. لا حول ولا قوة إلا بك”.

وقال عضو هيئة كبار العلماء السعوديين محمد بن مختار الشنقيطي: “تسويغ الموت الجماعي في تدافع مشعر منى لا يخدم الإسلام كدين، ولا السعودية كدولة، بل هو يدل على بلادة الضمير.. صديقك مَن صدَقك، لا مَن صدَّقك”.

وأضاف الشنقيطي: “تكرار الموت الجماعي في تدافع مشعر منى دليل على استهتار بحياة ضيوف الرحمن، وعلى تخلف إداري وتنظيمي في خدمات الحج وفي ثقافة المسلمين الجماعية”.

وغرد الدكتور كساب العتيبي، أستاذ العلوم السياسية، قائلاً: “مسؤوليتنا أن نُبيّن للعالم طبيعة الحج ومخاطر تفويج ملايين البشر في مكان وزمان محدودين، آمل أن أرى مؤتمرًا صحفيًا شفافًا”. 

وقال د .زايد خال : “اللهم إنه يوم الحج الأكبر وقد أتوك ملبين، اللهم اغفر لمن مات منهم واشف المصابين، لا حول ولا قوة إلا بالله”.

وغرد مشاكس برشلوني قائلاً: “بعض حجاج دول جنوب آسيا فيه “أُمية” عظيمة، لن أقول غباء ولكن جهل كبير ومخالفة للأنظمة وإرباك لخطط المُشاة”.

ورد علي القرني مغردًا: “يا رب لطفك وعفوك وسترك وحفظك لحجاج بيتك يا الله”.

وكان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني قد صرح بأنه عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم “٢٠٤” عند تقاطعه مع الشارع رقم “٢٢٣” بمنى؛ مما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023