شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. احذر هذه الأغذية لاحتوائها على دهون غير صحية

بالصور.. احذر هذه الأغذية لاحتوائها على دهون غير صحية
تعد الدهون غير المشبعة، سببًا رئيسيًا للإصابة بأمراض القلب والشرايين. وهنالك الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على دهون غير مشبعة لكن لا يعرفها الكثير من الناس.

تعد الدهون غير المشبعة، سببًا رئيسيًا للإصابة بأمراض القلب والشرايين. وهنالك الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على هذه الدهون، ولا يعرفها الكثير من الناس، منها:

رقائق البطاطا المقلية “الشيبسي”

تحضر في زيت مقلي تتجاوز درجة حرارته 120 درجة مئوية، وتتكون عندئذ الدهون غير المشبعة. ويعتبر العلماء هذه الدهون الأسوأ بالنسبة لصحة الإنسان؛ لأنها تسبب ارتفاع البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL في الجسم، والتي يطلق عليها تسمية الكولسترول السيئ، وهي على النقيض من البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة HDL التي يطلق عليها تسمية الكولسترول الجيد.

المعجنات

المعجنات المنتجة صناعيًا تكون في الغالب رخيصة وسريعة التصنيع ويمكن حفظها لفترة طويلة، لكنها خطرة على صحة الإنسان؛ لاحتوائها على نسب عالية من الدهون غير المشبعة. فمعجنات كرواسون مثلا نصف دهونها يمكن أن تتحول إلى دهون غير مشبعة؛ إذ تصنع الكرواسون عبر عملية صناعية تستبدل فيها الدهون النباتية السائلة بمواد مائية لجعل المعجنات صلبة.

حبوب الإفطار

تؤكل غالبًا في الصباح وتمزج مع الحليب أو العصير، وتتكون من الألياف والشوفان، وتعد طعامًا مناسبًا لمن يتبع الحمية لفوائدها الكثيرة وسعراتها الحرارية العالية. لكن بعض هذه الحبوب تحتوي على دهون نباتية متصلبة صناعيًا لجعلها مرنة، وهذه الدهون ضارة وغير مشبعة.

أصابع البطاطا

تحتوي على دهون غير مشبعة، وتعتمد نسبة الدهون غير المشبعة على نوع الزيت المستخدم في القلي وعلى طريقة التحضير، وتستعمل المطاعم غالبًا زيوتًا نباتية صناعية تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة.

الزبدة

مادة غذائية طبيعية، لكنها تحتوي على دهون غير مشبعة أيضًا. وتنشأ هذه الدهون عبر بكتريا التخمير. وكشفت دراسة علمية ألمانية حديثة، أن الزبدة تحتوي على 2.5 إلى 3 بالمائة من الدهون غير المشبعة لكل 100 جرام من الزبدة، أما الزبدة النباتية فتحتوي على أقل من 1 بالمائة من الدهون غير المشبعة.

الجبنة

رغم أنها مادة غذائية مهمة وطبيعية، إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الحليب الذي يحتوي على دهون غير مشبعة. وتتكون الدهون غير المشبعة خلال طريقة تحضير الجبنة عبر عملية البسترة، ويحتوي كل ربع لتر من الحليب كامل الدسم على 4 إلى 5 جرامات من الدهون غير المشبعة، وهو ضعف ما ينبغي تناوله يوميًا من هذه الدهون.

كريم الشوكولاتة

يتكون من الدهون والسكريات، وخلال تصنيعه تتم عملية تصليب الدهون وحينها تتكون دهون غير مشبعة. القليل من الشركات المصنعة لكريم الشوكولاتة تقوم بإعادة عملية التصنيع باستمرار للتخلص من الدهون غير المشبعة، فلذلك يُنصح بقراءة التفاصيل المكتوبة على علبة كريم الشوكولاتة بعناية قبل شرائها.

الذرة المحمصة “الفشار”

هو أحد أكثر المواد الغذائية احتواءً على دهون غير مشبعة، كون أن المصنعين للذرة المحمصة يفضلون استعمال دهون نباتية صلبة غير مشبعة، للمحافظة على صلابة الذرة لغاية انتهاء عملية التحميص.

الأغذية الجاهزة

الأغذية الجاهزة التي تحفظ في الثلاجات تحتوي على دهون غير مشبعة وبنسب عالية؛ لأنها تحافظ على صلابة الأغذية وتجعلها قابلة للحفظ لفترة طويلة، وهنا تكمن خطورة هذه الأغذية الجاهزة، وذكرت دراسة أميركية حديثة أنه حتى نشاط دماغ الإنسان يقل عند تناول الدهون غير المشبعة.

مبيضات القهوة

هي مواد غذائية صناعية تستعمل كبديل للحليب وتمزج مع القهوة، وعادة ما تكون نباتية وتستخدم بكثرة في ماكينات القهوة الأوتوماتيكية بسبب قابليتها للحفظ لفترة طويلة، لكنها مليئة بالدهون غير المشبعة وبالسكر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023