شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في الأمم المتحدة.. قادة العالم فشلوا في الاتفاق على حل للأزمة السورية

في الأمم المتحدة.. قادة العالم فشلوا في الاتفاق على حل للأزمة السورية
شهدت اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، فشلا في التغلب على الخلافات بين قادة دول العالم حول الأزمة السورية..

شهدت اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، فشلاً في التغلب على الخلافات بين قادة دول العالم حول الأزمة السورية؛ ففي الوقت الذي يتفق فيه هؤلاء القادة على ضرورة التوصل لحل سلمي للأزمة، فإن وجهات نظرهم تختلف حول مصير رئيس النظام بشار الأسد.

وبحسب “الأناضول” فقد فشلت الجمعية العامة في تحقيق آمال التوصل لحل دبلوماسي للأزمة المستمرة منذ أكثر من 4 سنوات، والتي خلفت حتى الآن سقوط نحو 250 ألف قتيل، بحسب إحصاءات حقوقية، ولم تحقق توقعات توصل قادة العالم المجتمعين في الأمم المتحدة، لاتفاق حول طريق وسط لحل الأزمة.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة، أمس الاثنين، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما “إننا مستعدون للعمل مع ايران وروسيا لتسوية النزاع في سوريا، ولكن لا يمكن بعد سفك كل هذه الدماء، أن نعود إلى الوضع السابق لاندلاع الحرب، وعندما يقتل الأسد عشرات الآلاف من أبناء شعبه، لا يمكن لنا أن نعتبر ذلك شأنا داخليا”.

في حين تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس أيضًا، عن موقف بلاده قائلاً “إننا نقدم الدعم العسكري والفني لكل من العراق وسوريا، اللتين تخوضان الحرب ضد الجماعات الإرهابية”، ووصف بوتين في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “عدم التعاون مع الحكومة السورية وجيشها الذي يقاتل الإرهاب وجهًا لوجه” بـ”الخطأ الكبير”.

 التعامل مع بشار الأسد

وعقد الرئيسان الأميركي والروسي، مساء أمس الاثنين، لقاء ثنائيًا في الأمم المتحدة، وعقب اللقاء قال مصدر مسؤول في الإدارة الأميركية، إن أوباما وبوتين اختلفا حول دور بشار الأسد في إيجاد حل للحرب الأهلية في سوريا.

وقال المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “الروس يرون الرئيس الأسد حصنًا ضد المتطرفين، فيما يراه الأميركيون استمرارًا لتأجيج نيران الصراع الطائفي”.

وأبدى المسؤول اعتقاده أن “الروس فهموا بكل تأكيد أهمية التوصل إلى حل سياسي في سوريا، وأن تكون هناك عملية تسعى للوصول إلى حل سياسي”، مبينًا أن الاختلاف بين رؤيتي الزعيمين هو “حول ما ستتمخض عنه تلك العملية، لا سيما أنها (عملية التحول السياسي) تتعلق (ببقاء) الأسد”.

بان كي مون

وفي كلمته خلال افتتاح مناقشات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: إن “الشلل الدبلوماسي لمجلس الأمن الدولي على مدار السنوات الأربع الماضية -إضافة إلى آخرين- سمحوا للأزمة السورية بأن تخرج عن نطاق السيطرة”.

وأضاف كي مون أن “هناك خمسة دول، على وجه الخصوص، تملك الحل هي روسيا، والولايات المتحدة، والسعودية، وإيران، وتركيا”، مستدركًا أنه “طالما لا يوجد جانب يريد أن يصل إلى حل وسط مع الجانب الآخر، فإنه سيكون من غير المجدي أن نتوقع تغييرا على الأرض”.

وأكد أمين عام المنظمة الدولية أنه “لن يكون كافيًا أن ننظر فقط داخل سوريا (بحثًا عن الحل)، بل إن المعركة تقودها أطراف وتنافسات اقليمية، والأسلحة والأموال تتدفق على البلد وتوقد مزيدا من النيران، وإن مبعوثي الخاص إلى سوريا (استيفان دي ميستورا) يبذل كل ما يستطيع لبناء قاعدة نحو تسوية سلمية، وقد حان الوقت بالنسبة للآخرين، ولا سيما بالنسبة لمجلس الأمن الدولي، والأطراف الإقليمية الرئيسية، أن تتقدم إلى الأمام”.

وشدد كي مون على ضرورة ألا تبقى جرائم الحرب المرتكبة في سوريا دون عقاب، بقوله: “لا يجب أن تكون هناك حصانة لمرتكبي الجرائم المروعة.. إن التزامنا بتحقيق العدالة يملي علينا إحالة الوضع إلى المحكمة الجنائية الدولية”.

 رحيل الأسد

من ناحيته، اعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، أن “حل الأزمة السورية يكمن في إبعاد الأسد عن السلطة”، مضيفا أنه “من الخطأ تجريم تنظيم الدولة فقط، في حين أن النظام هو الذي هيأ الأرضية لذلك”.

ووجه الرئيس الفرنسي انتقاداته للدول الغربية لطريقة تعاملها مع أزمة اللاجئين، كما انتقد أولاند من يدافع عن النظام السوري في مجلس الأمن الدولي، ويستخدم الفيتو حيال المجازر التي يرتكبها.

بدوره قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة بلاده أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس: “نحن مستعدون للمساعدة في القضاء على الإرهاب، وتمهيد السبيل أمام الديمقراطية، وقد ساعدنا في إيجاد ديمقراطية في العراق وأفغانستان، ومستعدون لجلب الديمقراطية في اليمن”، بحسب قوله.

داود أوغلو

أما الموقف التركي فجاء عبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمم المتحدة أمس الاثنين؛ حيث أفاد بأن رئيس النظام السوري بشار الأسد، ليس له أي دور في مستقبل سوريا، وإن موقف تركيا واضح للغاية بهذا الخصوص وهو “لا للأسد، ولا لتنظيم الدولة”.

وأضاف داود أوغلو: “نحن مستعدون للعمل مع أي دولة من أجل مواجهة تنظيم الدولة، ولكن علينا ألا ننسى أيضًا أن التنظيم لم يكن موجودا في سوريا قبل 3 سنوات، وأن جرائم وفظائع الأسد هي التي أدت إلى ظهوره (تنظيم الدولة)”.

وتابع داود أوغلو “علينا أن نذكر أنه بعد ذبح أكثر من 300 ألف من السوريين، وبعد انقضاء 4 سنوات، نحن الآن أمام ديكتاتور يسيطر على 14% من أراضي سوريا، فكيف يمكن لمثل هذا الديكتاتور أن يدير مرحلة انتقالية”، على حد تعبيره.

ومن المنتظر أن يتم تناول الأزمة السورية في كلمة داود أوغلو أمام الجمعية العامة غدا، وفي الاجتماع الوزاري لمجلس الأمن، ومن المتوقع أن تعرض روسيا مشروع قرار على مجلس الأمن، يتعلق بالتنسيق بين القوى التي تحارب تنظيم الدولة.    



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023